أخبار الساعة » السياسية » اخبار اليمن

توجيهات جديدة من صالح إلى أنصار المؤتمر بخصوص الحوثيين (صحيفة)

- صنعاء

قالت مصادر سياسية إن الرئيس السابق علي عبدالله صالح أصدر سلسلة توجيهات لأنصاره قضت بتغيير طريقة تعاملهم مع الحوثيين في إطار التحالف القائم، ما يوحي بانتهاء "شهر العسل" بين الجانبين".

وأشارت المصادر إلى أن "من أبرز ما نصت عليه تلك التوجيهات، هو عدم الانجرار أو التصرف من قبل أنصار صالح في حزب المؤتمر الشعبي العام وخارجه، مع قرارات وتصرفات الحوثيين في كثير من الأمور"، وفق ما أوردته صحيفة "الشرق الاوسط".

وأوضحت المصادر أن "التوجيهات جاءت في أعقاب شعور صالح بأن الكثير من أنصاره، باتوا أقرب إلى الحوثيين منه وأقرب إلى من يحقق مصالحهم، لأن حزبه غير عقائدي سياسيًا ويقوم على المنافع، أكثر منه حزبًا له استراتيجية ومنهجية سياسية يعتد بها".

وكشفت "الشرق الاوسط" نقلا عن مصادرها عن ما يشبه اتفاقًا تم بين صالح ودولة عربية على أساس أن يثبت تخليه عن الحوثيين، مقابل مراجعة المواقف منه، وليس منحه حصانة مغادرة البلاد، مؤقتًا. إلا أن المصادر حذرت من "دهاء صالح وسعيه الحثيث إلى الظهور بمظهر البطل أمام أنصاره والعامة الذين يتبعونه بجهالة".

وبينت المصادر أن صالح "وجه أنصاره في قيادات حزب المؤتمر المحلية في المناطق والمشايخ والوجاهات القبلية إلى إظهار مواقف تتناقض ومواقف الحوثيين، ثم الظهور بمظهر المعارضين للحوثيين، ومن ثم الانتقال إلى مرحلة التأييد للشرعية تحت مبررات كثيرة، وذلك من أجل ضمان مشاركتهم في السيطرة على مناطقهم وفي العملية السياسية مستقبلاً".

ونسبت "الشرق الاوسط" إلى صالح رسالة يخاطب فيها أنصاره ويطالبهم بصم آذانهم أمام ما يطرح عن خلافات بين حزب المؤتمر الشعبي العام وحركة أنصار الله. وقالت  الصحيفة إن الرسالة التي وزعها أحد المقربين منه، حملت الكثير من التناقضات، حيث نفى فيها صالح وجود أي نوع من أنواع التحالف مع الحوثيين،

وقال إنه لو كان المكونان متفقين، لكانا في إطار حزب واحد، وفي جزء آخر من الرسالة، قال إن "إن حزب المؤتمر ومكون أنصار الله جمعتهم الوطنية والغيرة على وحدة البلاد والدفاع عنها من تقسيمها إلى ستة أجزاء متناحرة"، في إشارة إلى نظام الأقاليم الذي خرجت به مقررات مؤتمر الحوار الوطني الشامل.

وبينت الصحيفة أن صالح شن في الرسالة التي نسبتها إليه، هجومًا شديدًا على حزب التجمع اليمني للإصلاح الإسلامي وعلى "الحراك الجنوبي".

 

Total time: 0.2896