أخبار الساعة » السياسية » اخبار اليمن

رد الحكومة اليمنية على مقترحات ولد الشيخ الأخيرة

- صنعاء

قال المستشار الرئاسي، عبدالعزيز جباري، إن الحكومة اليمنية أنهت إعداد رسالة موجهة إلى الأمم المتحدة ستبعث اليوم أو غدًا، تتضمن رد الشرعية اليمنية على المطالب العشرة التي حمّلها المبعوث الأممي إلى اليمن، إسماعيل ولد الشيخ أحمد.

وأوضح المستشار الرئاسي أن "أبرز مضامين رسالة الرد على المقترحات العشرة، تتضمن، الانسحاب من المحافظات اليمنية، خصوصًا العاصمة صنعاء، وكذلك بسط نفوذ الدولة على المدن والمحافظات، بما فيها صعدة، وتسليم أسلحة الدولة التي نهبتها جماعة الحوثي بمساعدة من الرئيس السابق علي عبد الله صالح، وإطلاق سراح المختطفين السياسيين والعسكريين، وكذلك الإعلاميين".

وأشار جباري في تصريح صحفي أنه سيسلم نسخة من الرسالة التي تتضمن رد الحكومة الشرعية على "المبادرة الاممية" للمبعوث ولد الشيخ، مشيرًا إلى أن المقترحات العشرة التي حملها ولد الشيخ من مسقط إلى الرياض مقر إقامة الحكومة المؤقتة، فيها التفاف على قرار المجلس الأمن الدولي 2216.

وقال جباري إن "الحكومة تفاجأت بالمقترحات التي يحملها، خصوصًا أن هناك قرارًا دوليًا، حيث اجتمعت الحكومة اليمنية، والقوى السياسية، ومستشارون للرئيس هادي، وقاموا بإعداد رد مفصل على المقترحات لقاء مسقط".

وأكد جباري، أن هناك انتفاضات في معظم المحافظات اليمنية، خصوصًا في صنعاء، حيث تعكف جماعة الحوثي وأتباع الرئيس السابق علي عبد الله صالح، على رسم صورة مفادها بأنهم على استطاعة تامة في قيام عناصر الحوثي، في رسم صورة إيجابية بمقدرتهم على تنفيذ الانسحاب من المدن والمحافظات، إلا أنهم عكس ذلك على الأرض الواقع، إذ يقوم الحوثيون بعمليات تفجير المنازل والسيطرة على مرافق الدولة.

وقال "كل هذا لا تنبئ بأن الحوثيين وصلوا إلى قناعة بالحل السياسي السلمي، الذي أجمع عليها العالم في قراراتها المختلفة، خصوصًا قرار مجلس الأمن الدولي 2216 الذي وافق عليه 14 دولة". 

Total time: 0.0534