أخبار الساعة » دراسات ومتابعات » دراسات وتقارير

ساعات العمل الطويلة تزيد خطر الجلطات الدماغية

- متابعات
أظهر تحليل علمي شمل نصف مليون شخص، أن من يعملون لساعات طويلة أكثر عرضة للإصابة بالجلطات الدماغية.
 
ونُشرت البيانات في دورية لانسيت الطبية، وأظهرت أن احتمالات الإصابة بجلطة دماغية تزيد عند العمل بعد ساعات العمل التقليدية ما بين التاسعة صباحاً والخامسة مساء.
 
والرابط بين العاملين ما زال غير مؤكد، لكن المرجح أن ثمة ارتباطاً بالوظائف المثيرة للأعصاب، وتأثيراً مدمراً على أسلوب الحياة.
 
وقال الخبراء إن من يعملون لساعات طويلة يجب أن يراقبوا ضغط الدم الخاص بهم، حيث أظهرت الدراسة أنه بالقياس إلى 35-40 ساعة عمل في الأسبوع، فإن خطر الإصابة يزيد بنسبة 10% عند زيادة ساعات العمل إلى 48 ساعة، وبنسبة 27% عند العمل لمدة 54 ساعة، و33% عند زيادة ساعات العمل على 55 ساعة.
 
وقالت الدكتورة ميكا كيفيماكي، أحد الباحثين من كلية لندن الجامعية، لهيئة الإذاعة البريطانية، لندن إن البحث ما زال في "مراحله الأولى"، لكن فيه إشارة للظروف الصحية السيئة لمن يبقون في مكاتبهم لساعات طويلة، إذ لا يتوفر لديهم الوقت لإعداد وجبات صحية، أو القيام بتدريبات رياضية.
 
وقال الدكتور شميم قوادر، من رابطة الأزمات القلبية: "قد تتضمن ساعات العمل الطويلة الجلوس لفترات طويلة، والتعرض لضغط عصبي، وضيق الوقت للاعتناء بالحالة الصحية. وننصح العاملين بفحص ضغط الدم بشكل منتظم، وزيارة الطبيب بشكل دوري".
 
وقال الدكتور تيم شيكو، طبيب الأمراض القلبية في جامعة شيفيلد: "يمكن لأغلبنا تقليل أوقات الجلوس في العمل، وزيادة النشاط البدني، وتحسين وجباتنا الغذائية أثناء العمل، وهي عوامل أهم من الوقت الذي نقضيه في العمل".

Total time: 0.8643