أخبار الساعة » السياسية » عربية ودولية

إسرائيل تتأهب لـ"أسطول الحرية" بعملية "رياح السماء"

- عبد الكريم الحزمي
أعلن جيش الاحتلال "الإسرائيلي" اليوم الجمعة أن انتهاء الاستعداد للاستيلاء على سفن "أسطول الحرية" التي ستقوم بالوصول إلى شواطىء غزة واختراق الحصار المفروض عليها.
وقالت الإذاعة "الإسرائيلي": "قائد سلاح البحرية إليعازر ماروم سيقود عملية الاستيلاء التي أطلق عليها عملية "رياح السماء" ، ومغاوير البحر من افراد الصاعقة البحرية يساندهم أفراد وحدة ميتسادا التابعة لمصلحة السجون سينفذون العملية وهم ملثمون لمنع التعرف على هوياتهم، فيما سيتم الاستعانة بكلاب مدربة على اكتشاف المتفجرات بعد الاستيلاء على السفن".
وأضافت الاذاعة: "هذه القوات تدربت على عملية الاستيلاء والتي شملت التدلي بالحبال من مروحيات عسكرية على ظهور السفن فيما تم إلغاء عطلة نهاية الأسبوع وكافة الأجازات في سلاح البحرية".
وقد طالب قائد سلاح البحرية "الإسرائيلي" من خلال توجيهاته إلى أفراد القوات التي ستشارك في عملية "رياح السماء" بعدم الانجرار نحو ما ادعى أنه "استفزازات محتملة" من ركاب السفن.
وقد تم استدعاء جنود احتياط من الكوماندوز البحري انطلاقُا من الافتراض بأن المقاتلين البالغين ذوي خبرة القتالية الواسعة سيتعاملون بشكل أكثر اتزانًا مع ظروف طارئة قد تتطور مع ظهور سفن القافلة.
تفاصيل المراحل الخمسة لعملية "رياح السماء":
وكشفت الإذاعة أن عملية "رياح السماء" تشمل خمس مراحل تبدأ بالطلب من السفن العودة وتنتهي باعتقال ركابها قبل إعادتهم إلى بلدانهم الاصلية.
وتتضمن المرحلة الأولى "إصدار الإنذار" للسفن من وحدات بحرية وجوية تتابع تقدم القافلة صوب سواحل قطاع غزة ولدى وصولها إلى الخط المحدد كخط أحمر سيتم إبلاغها بأنها تخالف القانون.
وتشمل المرحلة الثانية "عملية الاستيلاء" على السفن الثماني التي تقل نحو 800 شخص.
وبعد إجراء عملية تمشيط وتفتيش دقيقة سيقوم مغاوير البحر بقيادة السفن إلى ميناء اشدود حيث تم إنشاء خيمة كبيرة للقيام بإجراءات تسجيل واعتقال ركاب السفن.
وقالت الإذاعة: "المرحلة الثالثة تشمل إبعاد المشاركين جوًا إلى الدول التي جاؤوا منها حيث سيقوم جنود وأفراد شرطة بمرافقتهم بعد إنزالهم منها إلى خيمة كبرى أقيمت في ميناء أشدود".
وسيتم إخضاع هؤلاء المشاركين لتفتيش أمني مع أمتعتهم إضافة إلى إجراءات تسجيل من قبل موظفي سلطة الهجرة ووزارة الداخلية "الإسرائيلية".
وسيطلب من هؤلاء المشاركين تعبئة استمارة يوافقون فيها على إبعادهم وسيتم نقل الموافقين على ذلك إلى مطار بن جوريون الدولي حيث سيستقلون طائرة لإعادتهم إلى بلدانهم على حساب "إسرائيل".
وبالنسبة للركاب الذين سيرفضون توقيع الاستمارة ووفق المرحلة الرابعة من الخطة فسيخضع هؤلاء لفحوصات طبية للتأكد من لياقتهم الصحية ثم يتم نقل الركاب الرافضين إلى وحدة "نحشون" الخاصة التابعة لمصلحة السجون.
وسيخضع هؤلاء الرافضين لفحص أمني جديد قبل أن يستقلوا حافلات لنقلهم إلى سجن بئر السبع جنوبي "إسرائيل" وربما إلى سجون أخرى حيث سيتم اعتقالهم تمهيدًا للشروع في إجراءات قضائية لطردهم.
وأوضحت الإذاعة أن المرحلة الخامسة تشمل تفريغ حمولة السفن ونقل المعدات الإنسانية إلى قطاع غزة بعد تفتيشها أمنيًا بشكل دقيق.
المصدر : وكالات

Total time: 0.0479