أخبار الساعة » السياسية » اخبار اليمن

مسؤول أمريكي يضغط على الحكومة اليمنية كي تنفذ المبادرة الخليجية والتي تدعو الى تنحي الرئيس اليمني علي عبد الله صالح

- صباح الذيباني

قال مسؤولون يمنيون ان مسؤولا أمريكيا كبيرا ضغط على الحكومة اليمنية يوم الاربعاء كي تنفذ مبادرة خليجية تدعو الى تنحي الرئيس اليمني علي عبد الله صالح لإنهاء أشهر من الاحتجاجات.

وتخشى الولايات المتحدة والمملكة العربية السعودية من أن تستغل القاعدة فراغ السلطة والحرب القبلية في اليمن من خلال جناحها المحلي لشن هجمات في المنطقة وخارجها.

وقال مصدر بالحكومة اليمنية ان جيفري فيلتمان مساعد وزيرة الخارجية الامريكية لشؤون الشرق الأدني اجتمع مع وزير الخارجية ابو بكر القربي ونائب الرئيس عبد ربه منصور هادي الذي يقوم بمهام الرئيس.

وقال مصدر حكومي يمني لرويترز "الجانب الامريكي أصر على تنفيذ المبادرة الخليجية ثم إزالة كل أشكال التوتر (الاحتجاجات) بينما طالب الجانب اليمني بازالة كل أشكال التوتر أولا ثم تطبق المبادرة."

وتراجع صالح في اللحظات الاخيرة ثلاث مرات عن التوقيع على المبادرة التي توسطت فيها دول الخليج وتمسك بالسلطة.

ويتعافى صالح في السعودية من اصابات لحقت به في هجوم على قصره في صنعاء منذ نحو ثلاثة أسابيع.

وعقد فيلتمان محادثات أيضا مع نجل الرئيس اليمني احمد علي عبد الله صالح الذي كان يُنظر اليه بشكل واسع وقبل اندلاع الاحتجاجات في وقت سابق من هذا العام على انه سيخلف والده في الرئاسة. ولم تظهر أي تفاصيل عن ما دار في هذا الاجتماع.

وبصفته قائد الحرس الجمهوري -القوة الضاربة الرئيسية في اليمن- فان أحمد علي يسيطر على البلاد التي يبلغ عدد سكانها 23 مليون نسمة.

وتحدى صالح نداءات من زعماء عالميين وعناصر في الجيش وعشرات الالاف من المحتجين بانهاء حكمه المستمر منذ 33 عاما. كما أغضب دول مجلس التعاون الخليجي بتراجعه ثلاث مرات عن تنحيه عن السلطة بعد الموافقة على هذه الخطوة.

وفي محاولة سابقة لاسترضاء المحتجين أكد صالح انه لن ينقل السلطة الى ابنه لكن كثيرين يقولون ان أفرادا رئيسيين من عائلة صالح بينهم أحمد علي يمسكون بمقاليد السلطة ويعرقلون أي تسليم للسلطة دون موافقة صالح.

وتصر أيضا أحزاب المعارضة التي انحازت للنشطاء الشبان على ان يسلم صالح السلطة رسميا الى هادي كخطوة نحو تشكيل حكومة جديدة وارساء الديمقراطية.

وقال مساعد لصالح يوم الاربعاء ان صحته في تحسن وانه يستقبل ضيوفا ويعطي تعليمات تتعلق بالشؤون اليومية في اليمن بما في ذلك انقطاع الكهرباء ونقص الوقود.

وقال أحمد الصوفي المستشار الاعلامي للرئيس اليمني لرويترز ان الرئيس رفض طلبا من عدة أفراد من عائلته لكي يتوجهوا الى الرياض لزيارته وأكد انه سيعود قريبا.
المصدر : رويترز

Total time: 0.0392