أخبار الساعة » الاقتصادية » عربية ودولية

الأضرار الاقتصادية لعدوان التحالف الذي تقوده السعودية على اليمن خلال 6أشهر

- أعدها وجمع محتوياتها : وضاح حسين المودَّع
أعدها وجمع محتوياتها : وضاح حسين المودَّع
1- الناتج القومي الإجمالي لليمن بحسب الجهاز المركزي للإحصاء ووزارة التخطيط في عام 2014م زاد عن ال 36 مليار دولار في السنة أي بمعدل 3مليار دولار في الشهر، وحيث أن الناتج القومي لليمن منذ بداية العدوان قد توقفت موارده تماماً فلا إيرادات نفط أو غاز ولا ضرائب ولا تصدير زراعي ولا تصدير صناعي ولا إنتاج بسبب الحصار والقصف الجوي فإن خسائر الناتج القومي في 6 أشهر من العدوان 6×3مليار في الشهر =18مليار دولار تقريباً.
2- 4 مليون يمني فقدوا وظائفهم بحسب تصريح رسمي صادر من وزارة الصناعة والتجارة وأغلبهم في قطاعات المقاولات المتوقف تماما وقطاع الزارعة الذي نزح أغلب عماله من المناطق التي يقصفها الطيران وبسبب اغلاق كل الشركات النفطية وإغلاق أغلب الشركات والمصانع التجارية.
3- قام باحثون اقتصاديون بتوثيق ما لا يقل عن 2000 جريمة اقتصادية أرتكبها الطيران السعودي وحلفائه على اليمن تنوعت بين قصف الموانئ البرية والبحرية والجوية والمصانع الإنتاجية ومزارع المواطنين ومحطات الكهرباء ومخازن الغذاء وشبكات المياه العامة والطرق والجسور بالإضافة إلى الأسواق التجارية والشعبية منها:
4- 149 مصنعاً ومعملاً إنتاجياً في مختلف المحافظات تم استهدافها بقصف الطيران السعودي وهي ماتم توثيقه حتى الأن والعدد مرشح للزيادة.
5- 400 مصنع ومعمل تغليف وتسويق توقفت عن العمل بسبب الحصار الذي تفرضه السعودية والذي منع وصول المشتقات النفطية ويمنع دخول المواد الأولية اللازمة لعملها، وفي حال سمح للمصانع باستيراد المواد الأولية الخام فإنها توقفت عن عملها بسبب ارتفاع أجور النقل البحري وارتفاع التأمين على السفن والبضائع بأكثر من 100% بحرياً، وارتفاع التامين الجوي بنسبة 400%.
6- 192سوقاً تجارياً جلها من الأسواق الشعبية المزدحمة بالمتسوقين تعرضت للقصف بالطائرات وكان نصيب أسواق مديريات محافظات صعدة وحجة والحديدة وعمران على رأس القائمة فيما تضررت كلياً أو جزئياً أغلب المراكز التجارية في أمانة العاصمة وعدن وتعز.
7- 277 جريمة اعتداء بالطيران على الجسور والطرق عبر قصف الطيران أخرها قبل أيام حين تم قصف كامل الجسور الرابطة بين أمانة العاصمة والمحافظات الرابطة لها بميناء محافظة الحديدة الاستراتيجي للعاصمة.
8- 350 جريمة اعتداء بالطيران على ناقلات وشاحنات الغذاء والوقود في الطرق الرئيسية والفرعية أدت إلى تدمير وأتلاف أغلب تلك الناقلات والشاحنات تماماً.
9- 307 جريمة اعتداء بالطيران على مخازن الأغذية ومستودعات الحبوب وصوامع الغلال أدت إلى أتلاف مخزون 6 أشهر من الحبوب والمواد الغذائية الرئيسية.
10- 10 مطارات مدنية تم استهدافها وتدمير منشئاتها بقصف الطيران والصواريخ بعيدة المدى أو بصورة غير مباشرة عبر دعم تدميرها من البر بواسطة مرتزقة العدوان.
11- 6موانيء بحرية تم قصفها بالطيران والصواريخ وكان أخطر القصف تأثيراً على الناحية الاقتصادية لليمن بشكل عام هو قصف ميناء الحديدة الذي تعرض لسلسلة غارات دمرت 5 من أرصفته ال8 تماماً ودمرت أغلب رافعات نقل الحاويات (الكرينات).
12- 48 محطة توليد كهرباء رئيسية أو فرعية تم قصفها بالطيران وقصف أبراج نقل الكهرباء الناقلة وبسبب العدوان تعيش كل مدن اليمن ظلاماً دامساً وانقطاعاً للكهرباء منذ 6أشهر، وتشكل خسائر قطاع الكهرباء رقما كارثياً فكل نواحي الحياة تعتمد على الكهرباء.
13- 67خزان وشبكة مياه رئيسية وفرعية تم قصفها في كل المحافظات.
14- 1221 مدرسة تم قصفها كليا أو جزئياً في أنحاء اليمن وتسبب ذلك في حرمان 683ألف و219طالب على الأقل من التعليم بحسب تصريح رسمي من وزارة التربية.
15- 7جامعات حكومية تم قصف بعض كلياتها بحسب وزارة التعليم العالي.
16- 22 معهد فني في أنحاء اليمن تم قصفها كلياً أو جزئياً 16 منها جديدة كانت دولة العدوان السعودية هي التي أقرضت اليمن لبنائها في السنوات الأخيرة بحسب تصريح رسمي لوزارة التعليم الفني والمهني.
17- المصانع الحكومية الثلاثة والوحيدة للإسمنت تم قصفها جميعاً عمران وباجل والبرح خسائر مصنع عمران وحده بحسب مدير المصنع 150مليون دولار، كما تم قصف 3مصانع أسمنت مملوكة للقطاع الخاص في الحبيلين وحجة وأبين.
18- قطاعات الطيران ووكالات السفريات والسياحة كلها أغلقت بسبب الحصار الجوي ومنع الطيران، ومثلها قطاعات الفندقة وقطاع استيراد السيارات وقطاعات أخرى.
19- قطاعات النقل البري تقلص نشاطها بنسبة 50% بسبب الحصار ونقص المشتقات النفطية والخوف من التنقل بين المدن بسبب القصف الجوي.
20- قطاع استيراد الأدوية تضرر بنسبة لا تقل عن 70% بسبب الحصار الجوي ومنع الطيران من وإلى اليمن إلا برحلة واحدة إلى الأردن لايمكن من خلالها نقل الأدوية التي يستوردها اليمنيون بكثافة علماً أنه لايتم محلياً سوى تصنيع أصناف محدودة كما وتعرضت المصانع المحلية لنفس المشكلة بسبب الحصار ومنع وصول المواد الخام وانعدام المشتقات النفطية بل تم قصف بعض مصانع الأدوية المحلية كمصنع شيبا فارما.
21- 290 مستشفى ومركز صحي حكومية وخاصة تم قصفها في المحافظات اليمنية تضررت كلياً أو جزئيا بحسب تصريح رسمي لوزارة الصحة اليمنية.
22- ارتفع سعر الدولار عملة استيراد كل احتياجات اليمن بسبب منع دولة العدوان نقل حوالات المغتربين الواصلة بالريالات السعودية إلى خارج اليمن لاستبدالها بالدولار وتصل حوالات المغتربين بعد تحويلها في الخارج الى دولار إلى قرابة 12مليار دولار في السنة.
23- انخفضت إيرادات الدولة بنسبة 90% بسبب توقف انتاج النفط والغاز وتوقف تحصيل الإيرادات الضريبية نتيجة انعدام الأرباح أصلاً، تصل عائدات النفط سنوياً إلى قرابة 3مليار دولار فيما تصل العائدات الضريبية وغيرها من موارد الخزينة إلى قرابة 4مليار دولار.
24- يعتبر الاقتصاديون أن قصف معسكرات الجيش اليمني والأمن وتدمير أسلحة الجيش خسائر اقتصادية كبرى أيضاً إذ أن مديونية اليمن الخارجية كانت أغلبها مقابل الأسلحة المشتراة قبل

Total time: 0.0755