أخبار الساعة » السياسية » اخبار اليمن

تنبأ بسقوط صنعاء قبل خمس سنوات.. غائب حواس : لهذه الأسباب ينبغي التفريق بين الحوثيين وأنصار صالح

- حاوره عادل الأحمدي
عُرف غائب حوّاس السياسي اليمني المنتمي لمحافظة صعدة، كواحد من أشرس خصوم الحوثيين ولقد حاربهم بالقلم واللسان والبندقية حيث لا تزال رصاصة ساكنة في يده من إحدى المعارك في صعدة وإعاقة في رجله جراء محاولة اغتيال في صنعاء. ومنذ سقوط صنعاء بيد الحوثيين في 21 سبتمبر/أيلول العام الماضي، اكتسب حوّاس جمهورا واسعا بعد أن حدث أغلب ما كان يحذر منه في كتاباته وقصائده وحواراته التلفزيونية.
 
ـ نتذكر قبل سنين عندما كنا نستضيفك معنا في صحفنا الإلكترونية أو نقتطف بعضاً مما تكتبه أو تدونه حول مشروع إيران في اليمن أنك كنت تحذر من سيناريوهات تعتبرها أكيدة الحدوث ولنأخذ مثلاً أبياتِ هامّة من قصيدة قلتها قبل خمس سنوات ونشرت  على موقع نشوان نيوز ، قلت فيها:
صنـــعاءُ لا تتَــمــهّـلِي * خــوفاً وَ لا تــتَعـــجّلي
لا تحسـبي زحف الإمـ * ـامةِ عن بنــيك بمَعزِلِ
هم بين دفع الخارجي * و بــين جَذبِ الداخلي
إمّا سيوصلهم نجــــادٌ * أو ســيوصلهم عـــلي
إمّا ولايــــــاتُ الخـيانةِ * أو خيــــاناتُ الولـــــي
 
لماذا حدث كل ما حذرت منه؟ وما شعورك الان وقد حدث ما حدث؟
-أولاً أحييك أستاذ عادل وأحيي من خلالك كل القراء.. في الواقع ـ أخي العزيز ـ وقد سألتَ حدث كل الذي حذرنا منه قبل أكثر من سبع سنوات فيما يتعلق بسقوط صنعاء وقبل ذلك بكثير فيما يتعلق بالتمدد الفارسي في العمق العربي فأقول لك أنه ومنذ سقوط بغداد في ربيع العام 2003م والمنطقة العربية أصبحت كتاباً مفتوحاً ليس للقراءة فقط بل لتمزيق أوراق التاريخ العربي. خذ مثلاً اليمن أنت كنت أمام مشهد واضح تعتمل معطياته أمام عينيك برامكة وباطنية الإماميين يملأون محيط صانع القرار بصورة مخيفة وأذكر يومها أنني قلت :
قلْ للـقــــرار تــولَّ أمرَكَ قبل أنْ * تمسي وما لكَ في الأمور قرارُ 
نارُ المجوس تشبّ حول دياركم * والبـــــاطنـية حولـــها سُـــــمّارُ
لقد شاهدنا مديرياتنا في صعدة وهي تباع أمام أعيننا في جولات الوساطات بيع الجواري وبينما كانت إيران وحلفاؤها يقضمون سيادة وجغرافية البلد من أطرافها كان فرقاء الغفلة في العاصمة يخوضون معاركهم غير المبدئية لاقتسام سلطة وطن ينزف من أطرافه مثل ساعة الرمل وهكذا دواليك وهلم جرّا حتى جاء ربيع كَدِّ الحناجر ومثّل بالنسبة للإماميين الجدد وحليفهم الفارسي شركة مقاولات بالمجان أزالت الأشواك من طريق الالغام أي ازالت أشواك صالح من طريق ألغام الحوثي .. هنا لم يعد السؤال ـ لماذا حدث ما حذرنا منه بل لمَ لا يحدث .
 
أما شعوري وأنا أشاهد كل ما كنت أحذر منه وقد وقع وتحقق فأنا يا صديقي حزينٌ ومتوجّع لأنه حدث بكل تفاصيله الفاجعة ولقد تمنيت على الله أن تكون توقعاتي في غير محلها ولكنها مع كل الاسف كانت تتحقق أمام عيني فصلاً فصلاً، بل وكان الوقوع فيها أكثر مأساويةً من المتَوقَّع.
 
ـ هناك من يرى ان المقاومة في مناطق شمال الشمال تأخرت.. لماذا برأيك؟
-  مناطق الشمال وشمال الشمال بالذات ظلّ المجتمع ينزف فيها لعشر سنوات خلت (عشرٌ من السنوات لا ليلٌ لهنّ ولا صباحُ) هذه المناطق هي الاكثر تضرراً بميليشيات الحوثي الإمامية والأكثر كراهيةً لها والأكثر وعياً بخطورتها ولكنها فقدت الثقة بكل من حولها بالنظام بالتنظيمات بالمنظمات بالمجتمع الوطني وحتى بالعرب والنظام الدولي الذي شاهدته الأمهات هناك ينفق من خلال المنظمات الدولية على قتلة أبنائهن. هناك إشكالات كثيرة وجوهرية تقف أمام انتفاض تلك المناطق أولها إعادة الثقة بينها وبين الدولة اولاً وفي هذا السياق لا نرى إلى الآن ان الدولة لها نية للالتفات إلى تلك المناطق. 
 
-  هل هناك أمل بالحل السياسي عن طريق المفاوضات مع الحوثيين؟
- الحلّ السياسي يعني بقاء ما كان على ما كان عليه.. يعني بقاء الميليشيا في مكان الدولة واحتكام الدولة إلى واقع الميليشيا. ليس هناك دولة في الدنيا قامت بغير القوة والدولة التي لا تملك القوة والسيادة والنفوذ ولا تتمتع بالهيبة ليست دولة هي مجرّد جماعة تصريف أعمال. 
 
- يبدو الأميركان حريصين على إنقاذ الحوثيين رغم ان الأخيرين يهتفون بالموت لأميركا.. ما تفسيرك لذلك؟
-  الأميركان هم لعبوا في فراغ الضعف الذي تركته لهم الدولة والقوى السياسية وإلّا فليكن أن الأميركان يحبذون التعامل مع عصابات طائفية هل نوافقهم؟! هم لا يفرضون وضعاً حرفيّاً على أيّ نظام ولكنهم إذا وجدوا حالة ضعف لدى قيادة في بلدٍ ما تعاملوا معها بواسطة جهاز المخابرات فإذا كانوا يدركون انهم يتعاملون مع قيادة قوية تحترم نفسها تعاملوا معها عن طريق الخارجية وفق قانون العلاقات الدولات وإذا كانت لديهم ضغوط مارسوها بالصيغة الدبلوماسية. 
 
- يبرر الحوثيون حربهم بأنهم يواجهون ما يصفونهم بالدواعش... كيف ترد عليهم؟
- أوّلاً من قال أنّ الحوثيين ليسوا أبشع من تنظيم داعش حتى نتقبل محاربة الإرهاب البسيط بالإرهاب المركب لأن القاعدة وداعش هم إرهاب بسيط مجرد حالات أمنية أما الحوثيين فهم جماعةٌ 1 ـ عنصرية تقول بقداسة السلالة 2 ـ طائفية معروفة 3 ـ تضفي على عنصريتها الطابع اللاهوتي بحيث تقول ان أفضليتها وحقها في الحكم حقّ أوجبه الإله وترى قتل من يدعو لغير ذلك ليس من اليوم بل تقتل اليمنيين على هذا من مئات السنين وهذا معنى قولنا الإرهاب المركب ، ثم إن إرهاب الحوثي أخطر كون القاعدة وداعش جماعات مدانة من النظام الدولي بعكس الحوثي بمعنى لم يعد الخوف من الإرهاب الذي يحضره الدستور بل من الإرهاب الذي يكتب الدستور وهذا الأخير هو ـ هنا ـ الحوثي.
 
- لماذا لم تهب إيران برأيك لنجدة حلفائها باليمن؟
- إيران نظام فتنة ليس لديها مشكلة أن يحترب الحوثيون مع اليمنيين وجيرانهم العرب لأن تمزيق النسيج الاجتماعي العربي هو هدفٌ ذو أولوية لدى نظام الملالي، وها هو يتحقق الآن على الأرض وقد حاولوا أن يحوموا حول الحمى لكي يوصلوا بعض ما يريدون ولكي يقنعوا الحوثيين أنهم بصدد المحاولة، ومن ناحية أخرى فالإيرانيون والأمريكان اصطنعوا الحوثيين بالأساس ليكونوا ورقة على طاولة المساومات وإلا كيف تفسر أن يتم توقيع الاتفاق المسمى بالنووي بعد انطلاق عاصفة الحزم.
 
- بالنسبة لصعدة.. أنت ممن يدعون لضرورة فتح معركة برية من جهة صعدة.. ما أهمية معركة كهذه في موازين الحسم؟
-  أنا أقول أنّ فتح جبهة من جهة صعدة سيضرب الحوثيين في عدة أبعاد أولاً لأنّها تمثل العمق بالنسبة لهم وأيُّ ضغط باتجاه العمق سيجعلهم يتراجعون من الاطراف بما فيها مأرب تعز الحديدة وحتى صنعاء. ثانياً سيحدث فرز بين جماعة الحوثي وأنصار صالح فمركزية الحوثي في صعدة بينما مركزية صالح في صنعاء وما حولها فإذا كان الضغط متزامناً على المركزين استطعت فرزهما من خلال انتماء الولاءات بين الكيانين والقيادتين، وأخيراً سقوط صنعاء يعني سقوط صالح والحوثي كوهم بالدولة وسقوط صالح كأمير حرب أما سقوط صعدة فهو سقوط الحوثي كحركة لان الحوثي في صنعاء كدولة وفي صعدة كحركة بينما عمق صالح كدولة وكحركة معاً مجموعٌ في سلّة صنعاء، وحتى المناطق الاخرى إذا سقطت صعدة سيقول كل الحوثيين في اليمن قد سقط الإمام في معقله فيسلمون السلاح، ومن هنا تأتي أهمية صنعاء وصعدة غير أنّ الاولوية الأهم الآن لتعز بالدرجة الأولى .
 
- كيف تقيم المعركة الاعلامية المواكبة لعمليات التحالف؟
-  لنقل الجبهة الإعلاميّة وهي في الواقع ضعيفة ومضطربة وتعاني من إرباكٍ مستمر ربما أنّ المعركة مع إيران جاءت فجأةً فالكادر الإعلامي العربي المواكب لعاصفة الحزم يبدو عليه واضحاً أنه ليس كادر المرحلة لا من حيث الإستيعاب ولا من حيث الخلفية الثقافية حول أبعاد الصراع العربي الفارسي ولا من حيث الإمساك باللحظة هذا وضعه كما نراه الآن ولكن نرجو أن يتطور إلى الأفضل مع الأحداث والأيام .
 
- بالحديث عن شق تحالف الحوثيين وصالح.. هل ترى ذلك ممكنا في الوقت الحالي؟
- لنقل التفريق بين الحوثيين وأنصار صالح لأن الحوثيين جماعة طائفية إرهابية لها جذورها التاريخية أبعادها الفكرية ذات الطابع العنصري غير قابلة للاندماج في المجتمع وهي من أصل وجودها مولودة من رحم العنف فهي ليست مجرد أشخاص بل إرهاب عنصري ممنهج بصبغة دينية ودفع طائفي هذه هي جماعة الحوثي أما صالح وأنصاره فهم ناقمون منتقمون لخروجهم من السلطة ليس لديهم مذهب ولا أيديولوجيا ولا ادعاء الحق الإلهي كما هو الحوثي بمعنى مع أي عملية وفاق ستكون المسألة مسألة وقت ويندمج أنصار صالح في المجتمع بعكس الحوثيين الذين لم يندمجوا بعد خمسين عاما من خروجهم من الحكم في الستينيات وليس معنى ذلك أن المجرم من أنصار صالح سيفلت بذنبه لكن التعميم على منتسبي المؤتمر الشعبي لن يكون إلا في صالح الحوثي والعملية بالطبع تحتاج إلى خطة وآلية ومهارة وكلها متوفرةٌ لو صحت النوايا وأرادت قيادة الدولة والتحالف العربي .
المصدر : نشوان نيوز

Total time: 0.0514