أخبار الساعة » السياسية » اخبار اليمن

الامارات تفاجئ ابناء عدن وتحل المشكله التي تؤرقهم

- متابعة

وفرت دولة الإمارات العربية المتحدة فرصة تاريخية لن تكرر لأبناء محافظة عدن والمحافظات الجنوبية المجاورة لحج أبين لمعالجة مشكلة التيار الكهربائي ووضع حلول عاجلة واستراتيجية للكهرباء.

جاء ذالك على لسان المهندس مجيب الشعبي مدير مؤسسة الكهرباء بمدينة عدن في مؤتمر صحافي عقده الأحد في مقر مؤسسة الكهرباء بعدن.

وقال الشعبي أن الحرب الظالمة التي شنتها ميليشيا الحوثيين وقوات المخلوع صالح على المدينة أواخر مارس (آذار) الماضي، تسببت في تدمير معظم خطوط ومكونات الشبكة الكهربائية، ومنها نقاط تحويل رئيسية تغذي أربع مديريات وهي المعلا والتواهي وخور مكسر وكريتر، مما جعل المؤسسة في تحد كبير مع سكان المدينة، مشيرًا إلى أن الأشقاء في الإمارات المتحدة العربية، ساهموا منذ تحرير المدينة في يوليو (تموز) الماضي بقوة في إنقاذ مؤسسة الكهرباء من الهلاك، متكفلين بدفع 25 مليون دولار كمستحقات للفترة السابقة، كما قاموا بشراء 64 مولد كهرباء وصل منها حتى اللحظة 52 مولدا وسيصل 12 مولدا متبقيا خلال أسبوعين من الآن، على حد قوله.


وأشار المهندس مجيب الشعبي إلى أن الدكتور مبارك العتيبي المبعوث الإماراتي إلى عدن قد استجاب لمطالب مؤسسة الكهرباء بزيارة الإمارات لمناقشة تفاصيل التعهد الإماراتي ببناء محطة توليد كهربائية غرب مدينة عدن وبقدرة ألف ميغاوات.
 
وحول زيارة وفد كهرباء عدن إلى الإمارات قال الشعبي إن الزيارة تكللت بالنجاح، وإن الإمارات المتحدة العربية وافقت على تزويد عدن، ولحج، وأبين، والضالع بـ440 ميغا، 40 ميغا لشبوة و75 لحضرموت و5 ميغا لمحافظة سقطري، مؤكدًا أن الاتفاق شمل أيضا صيانات الشبكات وتحسينها، وتم تقديم كشف بالمواد، وتمت الموافقة معها، وهم في عمل متواصل، مشيرًا إلى أنه خلال الأسبوعين سيتم تحديد المقاولين الذين سيقومون بإنزال محطات التوليد. وبخصوص المحطة الاستراتيجية ألف ميغا، أشار مدير كهرباء عدن إلى أنه تمت الموافقة على إقامة مشروع استراتيجي مهم، وتمت إحالة الموضوع إلى شركة استشارية على حد قوله، مبينًا أن الزيارة تطرقت إلى دعم مشاريع نقل الطاقة والتي تعثرت منذ سنوات ماضية.
 
من ناحية ثانية سلم الهلال الأحمر الإماراتي محافظ عدن اللواء جعفر محمد سعد، الدفعة الأولى من سيارات الإسعاف المقدمة لمكتب الصحة عدن.

بدوره أشاد الدكتور الخضر لصور مدير مكتب صحة عدن في حديث خاص بـ«الشرق الأوسط» بالدور العظيم الذي تلعبه الإمارات في مختلف القطاعات في عدن والتي أسهمت بشكل كبير في إعادة تطبيع الحياة في المدينة وانتشال الوضع الصحي فيها، مشيرًا إلى أن الإمارات تقوم حاليًا بإعادة تأهيل مستشفى الجمهورية التعليمي أكبر مستشفى حكومي بالمدينة وعدد 9 مجمعات صحية في عموم مديريات عدن الثماني، إلى جانب تكفل الهلال الأحمر الإماراتي بتوفير العلاجات الضرورية لمرضى السرطان والفشل الكلوي.

Total time: 0.0648