أخبار الساعة » حقوق وحريات » اخرى

الشعب المصري يصوت على أفضل نصب تذكاري بالاسكندرية "لشهداء الثورة"

صورة ارشيفية للرئيس المصري السابق حسني مبارك وهو يحيي مؤيديه في أحد المؤتمرات
- صباح الذيباني
أعلنت مكتبة الاسكندرية أنها ستتيح للجمهور التصويت الالكتروني على أفضل نصب تذكاري يوضع داخل المكتبة "لشهداء ثورة 25 يناير" التي أنهت حكم الرئيس السابق حسني مبارك بعد احتجاجات شعبية حاشدة استمرت 18 يوما.

وكانت المكتبة أعلنت في نهاية فبراير شباط الماضي بعد أيام من تخلي مبارك عن الحكم أنها خصصت مكانا في (ساحة الحضارات) أمام كبرى قاعاتها لاقامة النصب التذكاري.

واستقبل مركز الفنون بالمكتبة 19 تصميما حتى اغلاق باب التقدم للمسابقة في ابريل نيسان الماضي.

وقالت المكتبة يوم الثلاثاء في بيان انها ستتيح للجمهور الفرصة للتصويت على موقعها الالكتروني وعنوانه http:"www.bibalex.org/artwork/index_ar.aspx لاختيار أفضل تصميم للنصب التذكاري الذي يهدف الى "تخليد ذكرى شهداء ثورة 25 يناير... تم تفعيل التصويت الالكتروني كنسبة من نقاط تقييم المشروعات" بعد أن اختارت لجنة التحكيم أربعة تصميمات مرشحة للفوز.

وأضافت أن الاعمال الاربعة المرشحة قدمها كل من أحمد بركات ومروة علبة وباسم فاضل ومحمد صبري وأن للجمهور الحق في اختيار عمل فني واحد فقط حتى 15 يوليو تموز.

وقال البيان ان تصميم بركات جاء من خلال ألواح رخامية سوداء "تعبر عن العوائق والموانع والاستبداد الذي شهدته مصر على مدار 30 عاما (هي فترة حكم مبارك) ويخترقها مجموعة من الاعمال النحتية البرونزية... لتوضح الاشراق والامل بعد قيام الثورة" وتضم هذه المنحوتات جملا متعلقة بالثورة.

وأضاف أن عمل علبة توجد به مرآة محدبة تعمل على تكبير صورة الانسان الذي ينظر تجاهها "وهو الاحساس الحالي للفرد الذي يظهر بشكل أكبر أمام نفسه الان" وهذا يساعد على وجود تفاعل بين المتلقي والعمل كوسيلة جذب ومشاركة نسبية للفرد في العمل الذي تضم واجهته الخلفية "صور بعض الشهداء".

وتابع البيان أن عمل فاضل الذي يحمل اسم (قربان الشهيد) يمثل "شهيدا معلقا" من احدى يديه في حين تمسك يده الاخرى بغصن نبتة "كناية عن تضحيته والامل في غد أفضل رواه بتضحيته وحياته."

وأضاف أن تصميم صبري مستوحى من العناصر البشرية التي ترمز الى "أم الشهيد".

المصدر : رويترز

Total time: 0.0762