أخبار الساعة » السياسية » اخبار اليمن

مسؤول أممي: الأمم المتحدة وإيران تؤكدان دعمهما للتوصل لحل سياسي للصراع باليمن

- متابعة
قال المتحدث الرسمي باسم الأمين العام للأمم المتحدة "استيفان دوغريك"، إن مبعوث الأمين العام الخاص إلي اليمن "إسماعيل ولد الشيخ أحمد"، أجري، أمس الأربعاء،  محادثات في طهران مناقشات مع المسؤولين الإيرانيين بشأن تطورات الأزمة اليمنية. 
 
وأضاف المتحدث الرسمي في مؤتمر صحفي بمقر المنظمة الدولية في نيويورك، أن "المبعوث الأممي الخاص عقد إجتماعا خاصا مع وزير الخارجية الإيراني، محمد جواد ظريف، حيث أكد الجانبان دعمهما للتوصل إلى حل سياسي للصراع في اليمن". 
 
ونوه "دوغريك" إلي أن "ولد الشيخ أحمد، سيتوجه الليلة (ليلة أمس) إلي سلطنة عمان لمواصلة المشاورات مع الحوثيين حول الترتيبات الجارية حاليا من أجل بدء حوار بين أطراف الأزمة اليمنية". 
 
وحذر المسؤول الأممي من أنهيار الخدمات الأساسية في اليمن، وقال إن " يوهانس فان دير كلاو منسق الأمم المتحدة للشؤون الإنسانية في اليمن  تحدث للصحفيين في القاهرة وأبلغهم أن انهيار الخدمات الأساسية للشعب اليمني لا تزال مستمرة وبشكل متسارع". 
 
 ونقل المتحدث الرسمي عن منسق الأمم المتحدة للشؤون الإنسانية في اليمن، قوله للصحفيين في القاهرة أن "أكثر من 14 مليون شخص لا يستطيعون الحصول على الرعاية الصحية الكافية، فيما يحتاج 3 ملايين طفل وامرأة حامل أو مرضعة إلى العلاج من سوء التغذية والخدمات الوقائية". 
 
وجدد منسق الشؤون الإنسانية في اليمن دعوته جميع أطراف الصراع إلى الالتزام بالقانون الإنساني الدولي والوفاء بالتزاماتها بشأن حماية المدنيين وتسهيل الوصول السريع للمساعدات الإنسانية بدون أية عوائق، مشيرا إلي أن 82% من إجمالي سكان اليمن (21.2 مليون نسمة) في حاجة إلي نوع ما من المساعدات الإنسانية لتلبية احتياجاتهم الأساسية أو حماية حقوقهم الأساسية.. 
 
وقال "فان دير كلاو" إن " الصراع الذي تصاعد في اليمن منذ مارس آذار الماضي أدى إلى مقتل 5700 قتيل من بينهم 840 طفل وأمرأة، أي نحو 43 شخصا يوميا، كما أدي الصراع إلي أصابة أكثر من 32 ألفاً آخرين ي نفس الفترة، وتوثيق  أكثر من 8800 انتهاكات لحقوق الإنسان". 

Total time: 0.1099