أخبار الساعة » السياسية » عربية ودولية

مقتل ستة بينهم قاضيان في انفجار استهدف فندقا بالعريش المصرية

- رويترز
قتل قاضيان وثلاثة رجال شرطة ومدني يوم الثلاثاء في هجوم استخدمت فيه سيارة ملغومة وحزام ناسف على فندق بمدينة العريش عاصمة محافظة شمال سيناء المصرية وأعلنت جماعة تنشط في المحافظة المضطربة ترتبط بتنظيم الدولة الإسلامية مسؤوليتها.
 
ويقيم في الفندق قضاة من بين المشرفين على انتخابات مجلس النواب المصرية التي انتهت الجولة الأولى من مرحلتها الثانية والأخيرة يوم الاثنين.
 
وقال الجيش ووزارة الداخلية إن ثلاثة انتحاريين نفذوا الهجوم وإنهم قتلوا جميعا بينما قتل قاض وشرطيان ومدني وأصيب 12 بينهم قاضيان.
 
وفي وقت لاحق ذكرت وكالة أنباء الشرق الأوسط الرسمية أن قاضيا توفي متأثرا بإصابته كما توفي شرطي.
 
وجاء في بيان الجيش عن الحادث "قام عنصر تكفيرى يستقل عربة ملاكى فيرنا بالاقتراب من فندق (سويس إن) بمدينة العريش والذى تقيم به اللجنة القضائية المشرفة على الانتخابات البرلمانية.
 
"وفور اقتراب العربة المفخخة من الفندق نجحت عناصر التأمين من القوات المسلحة والشرطة المدنية فى سرعة التعامل والتصدى للعربة المفخخة ومنعها من الاقتراب من الفندق.. مما أدى إلى انفجار العربة ومقتل الانتحارى."
 
وأضاف البيان "وخلال عمليات الانتشار الأمنى والتعامل مع العربة المفخخة.. تمكن عنصر تكفيرى يحمل حزاما ناسفا من التسلل إلى غرفة تجهيز الطعام بالفندق وتفجير نفسه وتسلل عنصر ثالث إلى إحدى غرف الفندق واطلاق النيران العشوائية."
 
وقال بيان الجيش "إن هذا الحادث الغاشم هو محاولة فاشلة ويائسة لعرقلة الدولة عن استكمال بناء مؤسساتها إلا أننا نؤكد أنه سيزيد من إصرار وعزيمة القوات المسلحة وعناصر وزارة الداخلية لاقتلاع جذور الإرهاب من شمال سيناء."
 
وتسعى جماعة ولاية سيناء التي غيرت اسمها من أنصار بيت المقدس وبايعت الدولة الإسلامية قبل عام إلى الإطاحة بالحكومة في القاهرة.
 
وخلال العامين الماضيين قتلت الجماعة مئات من أفراد الجيش والشرطة. وقالت الحكومة إن حملة مشتركة بين الجيش والشرطة أوقعت مئات القتلى من عناصر ولاية سيناء.
 
وقالت الجماعة في بيان نشر في صفحات موالين لها على تويتر إن انتحاريين نفذا الهجوم استهدف أحدهما بسيارة ملغومة قوة تأمين الفندق واقتحم الثاني الفندق بسلاحه الآلي وفجر نفسه.
 
ومضى البيان يقول إن أحد عناصر الجماعة "انطلق... ليدك بسيارته المفخخة قوة تأمين فندق السويس (سويس إن) الذي يقيم به خمسون قاضيا ليتبعه (آخر)... ويقتحم مقر القضاة بسلاحه الآلي ليقتل منهم ما شاء الله أن يقتل ثم يفجر حزامه الناسف في وسطهم."
 
وقال الجيش والشرطة إن قوة تأمين الفندق أحبطت محاولة الانتحاري الذي كان يقود السيارة الوصول إلى الفندق.
 

Total time: 0.0394