أخبار الساعة » السياسية » اخبار اليمن

صلح قبلي ينهي قضية ثأر منذ 36 عام في محافظة إب

- ياسر الجابري
شهدت إحدى مديريات محافظة اب صباح الجمعة، صلح قبلي في قضية ثأر امتد عمرها منذ 36 عاما بين قبيلتين، سقط خلالها قتلى وجرحى.
 
ووقع الصلح بين قبيلتي ال النقيب وال خالد في قرية "المنزل"، بمنطقة كتاب بمديرية يريم في إب.
 
وتنازل أولياء الدم من ال النقيب عن قتلة "دحان النقيب"، وقال الشيخ دماج النقيب متحدثا باسم أولياء الدم" عفى الله عنكم لما جئتم به، ونحن معتقين للأخوة معمر صالح علي خالد، وحافظ صالح علي خالد، وعلي صالح علي خالد والمحكوم عليهم بالإعدام معتقين لهم لوجه الله، وحقنا للدماء، وجمعا للشمل، وتنفيذا لوصية الوالد أحمد علي قاسم النقيب الذي حول القضية من قبلية إلى شرعيه" حد قوله.  
 
كما تحدث الشيخ أحمد محمد حسين النقيب قائلا " أننا نسعى من خلال هذا اللقاء ﻷجل علاجنا، ونحن قد تعبنا، وحضورنا لهذا المكان هو بمثابة الطبيب المختص، والذي سينزع العله منا جميعا" حد وصفه.
 
من جهته قال الشيخ معين ذمران عضو لجنة الوساطة "إن هذه القضية تم حلها بجهود جميع رجال أهل الخير من أبناء المنطقة، والتي لها منذ العام 1979 وراح ضحيتها عشرات القتلى والجرحى من الطرفين".
 
وأضاف "ان الغرض من هذا هو جمع الأسر كلها في قرية المنزل خصوصا والمنطقة عموما ولم الشمل بين الجميع حتى يكون الناس كلهم أخوة وأصدقاء وأصحاب" حد تعبيره.
 
المصدر اونلاين

Total time: 0.0919