أخبار الساعة » السياسية » اخبار اليمن

تعرف على أخر تطورات مباحثات جنيف 2 لحل الأزمة في اليمن

- متابعة
اوضحت مصادر تشارك في مباحثات جنيف عن أخر تطورات المفاوضات بين وفد الحكومة ووفد الحوثيين وصالح .
 
وفي بيان مفصل اوضح الطرف الحكومي أخر تطورات المفاوضات هناك.
 
ولاهمية البيان ينشر "اخبار الساعة" نصه والذي جاء فيه :
 
خلال الأيام الماضية لاحظنا بوضوح التالي
 
1- جاءت وفد الحوثي - صالح فقط بهدف وحيد وهو إيقاف الطيران باتفاق يعمده مجلس الأمن وسيتفرغون بعدها للحرب الداخلية وملاحقة المرتزقة والدواعش كما يظهر كثيرا من خلال إعلاميين بارزين لديهم .
 
2- جاء وفد الحكومة مزودا بتفاصيل وتصورات عن كل بنود قرار مجلس الأمن وكيفية تنفيذها على الأرض غير أنه من الملاحظ أنه لاشيء مكتوب لديهم .
 
3- يقايضون حصار تعز بالحصار المفروض بحسب قرار مجلس الأمن على الأسلحة وإلا فإن حركة الملاحة والسفن تؤكد ان الحصار ليس مفروضا على سوى الأسلحة .
 
هم في الحقيقة ومن كلام القربي اليوم عن تعز وكلام المشاط وحجر ايضا بأنه لاحصار على تعز وان كل مايحصل هو ضجة إعلامية وأكاذيب .
 
4- لم تصل اي مساعدات لتعز وكل مايأتي من مساعدات يتم توزيعه في المناطق الغير محاصرة وهي تلك التي تخضع لنفوذهم وسيطرتهم .
 
5 - قدم وفدنا تنازلات كثيرة حيث اقترحنا هدنة مشروطة تتيح الفرصة لدخول المساعدات يتم تمديدها بحسب التفاهمات في الحوار وحتى يجري الحوار في أجواء هادئة بعيدا عن أخبار الحرب والقتال غير أنهم لم يقبلو إلا بوقف كامل لإطلاق النار حتى يتسنى لهم ادارة المعارك الداخلية دون قلق .
 
6- أظهر وفدنا المزيد من المرونة في قضية المعتقلين وتم الاتفاق معهم قبل يومين على ان يقدم وفدنا طلبا رسميا للمبعوث يطلب فيه الافصاح عن حالة المعتقلين والسماح لأهاليهم بزيارتهم والاطمئنان على صحتهم ولكنهم حتى اللحظة يرفضون مجرد الافصاح عن وضعهم ناهيك عن إطلاقهم وهذه التصرفات في المواضيع التي كان وفدنا يعتقد انها ستكون يسيرة بحكن ورودها نصا في قرار 2216 وهي امور ميسرة لاتحتاج لجان ولا وساطات ولا مراقبين دوليين ،  ولكنهم ارادو تحويل المعتقلين السياسيين والاغلاميين والحقوقيين الذين اختطفوهم من المنازل إلى قضية للتفاوض يحتاجون مقابل اطلاقهم الى مقابل وبالرغم من التنازل الذي تم بغرض فضح النوايا وكشف الحقائق أمام المجتمع الدولي وهو مانعتقد انه تم بنجاح كبير .
 
7- قدم وفدنا لمبعوث الأمم المتحدة ملفا كاملا عن الخروقات التي تمت من قبلهم وملفا آخر عن الحالة الإنسانية في تعز تحديدا في رسالة من أبناء تعز عبر نقابة المحامين .
 
8- قدم وفدنا رؤيته لعملية الانسحاب وتسليم مؤسسات الدولة وهي رؤية مكتوبة بخطوات واضحة لم يتم التعامل معها بجدية ومسئولية من قبل الحوثيين وصالح .
 
9- كل ما أراد الحوثيون الحصول عليه هو وقف اطلاق النار اي ايقاف الضربات الجوية والعمليات العسكرية وكل مايريده وفد صالح هو تأمين مستقبل عائلة صالح من خلال رفع العقوبات عن صالح وتهيئة الأجواء لعودة مؤتمر صالح .
 
10- قدم الحوثيون- صالح اليوم مسودة نقاط جديدة خارج نطاق الاطار العام الذي كان قد تم الاتفاق عليه مع المبعوث وتضمن نقاطا محددة حددها الإطار العام في مسودة الاتفاق النهائية الذي تسلم الوفدان نسخة لكل منهما من قبل الأمم المتحدة وعلى أساسها تم تحديد موعد الحوار في جنيف 2 .
 
وهو ما جعل الوفد يقف بحزم ويرفض التعاطي مع هذه الاجندة الجديدة التي هي عبارة عن صياغة مختلفة للنقاط السبع التي يحاول الحوثي صالح العودة اليها .
 
11 - يتصرف الوفد الحوثي- صالح  بعنجهية واستخفاف ولامسئولية وبالرغم من كل الدمار الذي أحدثوه إلا أنهم يتعاملون باستعلاء يؤكد كل يوم انهم غير جادين في التعاطي مع الأحداث بمسئولية تقدر الحالة الإنسانية المرعبة التي وصل اليها أبناء الشعب فيالنسبة لهم ليس عليهم اي حصار وكما قال المشاط اليوم (عاد احنا طعمنا ) ، يقصد طعمنا الراحة والسلطة وهو مايعكس الحالة العجيبة لأنماط التفكير لدى هذه الجماعة المتطرفة .
 
12 -  صباحا سيستأنف وفدناىالحوار معهم على أمل أن توجد فرصة لإحلال السلام ويتعاطى وفدنا بإيجابية كبيرة ومسئولية يستشعر من خلالها الحالة الصعبة التي انهكت الأنة اليمنية ودمرت مقدرات البلد ومؤسساته .

Total time: 0.0418