أخبار الساعة » السياسية » اخبار اليمن

استمرار المعارك في اليمن بين القوات الحكومية والحوثيين

- الحرة

استمرت المعارك في اليمن الخميس بين القوات الموالية للرئيس عبد ربه منصور هادي والحوثيين، على الرغم من جهود وقف إطلاق النار ومفاوضات السلام برعاية الأمم المتحدة.

وشهدت مديرية نهم شمال شرق العاصمة صنعاء مواجهات عنيفة أسفرت عن مقتل 35 مسلحا حوثيا، حسب ما أعلنته مصادر عسكرية موالية للرئيس اليمني.

وأشارت هذه المصادر إلى أن التحالف الذي تقوده السعودية شن غارات جوية عدة على مواقع للحوثيين في محافظتي الجوف وتعز بالإضافة إلى مدينة المخا الواقعة على ساحل البحر الأحمر.

وفي تعز، وقعت معارك عنيفة في غرب ثالث كبرى مدن اليمن التي يحاصرها الحوثيون منذ أشهر عدة، ما يحول دون إدخال مساعدات غذائية، وفقا لمصادر عسكرية وإنسانية.

ولمنع تقدم القوات الموالية باتجاه صنعاء، نشر الحوثيون وحلفاؤهم من القوات الموالية للرئيس السابق علي عبدالله صالح دبابات في الضواحي الشمالية والشرقية للعاصمة، وفقا لمصادر قبلية وسكانية.

وكان قد دعا زعيم الحوثيين في اليمن عبد الملك الحوثي أنصاره إلى "عدم الرهان على الأمم المتحدة" التي تسعى إلى تسوية سياسية للنزاع في هذا البلد، وحثهم على مقاومة القوات الموالية للرئيس عبد ربه منصور هادي.

وقال الحوثي في خطاب مساء الأربعاء بمناسبة عيد المولد النبوي: "لا نضيع وقتنا في الرهان على أي أحد، لا رهان على أمم متحدة. الأمم المتحدة تؤدي دورها ونشاطها وفقا للسياسات الأميركية".

وأضاف قوله: "لا ينبغي أبدا الوهن مهما طالت الحرب"، مشددا على ضرورة "الصمود طالما أن المعركة معركة حرية وكرامة".

وكانت محادثات السلام بين ممثلي الحكومة اليمنية والحوثيين قد توقفت قبل عطلة نهاية الأسبوع من دون التوصل إلى نتيجة، في حين سجلت خروقات للهدنة بين الطرفين.

وحث مجلس الأمن الدولي الأربعاء أطراف النزاع في اليمن على احترام وقف إطلاق النار واستئناف محادثات السلام.

 

Total time: 0.0419