أخبار الساعة » السياسية » اخبار اليمن

أول تعليق للرئيس الإيراني بعد الاعتداء على سفارة السعودية في طهران

- وكالات
دعا الرئيس الايراني حسن روحاني الحکومة السعودیة الی التعویض عن أخطائها السابقة وان تكف عن مسیرتها الخاطئة’ كما ندد روحاني بالهجوم على البعثنين الدبلوماسيتين السعوديتين في طهران ومشهد.
 
ووصف روحاني خلال اجتماع مجلس الوزراء اعدام عالم الدین الشیخ نمر النمر بالظالم وقال ان هذا العالم الجلیل ألقی في السجن لأسباب واهیة ولمجرد انتقاده للحکومة وحوکم وأعدم ظلما، ولیس هناك أي قانون في اي دولة ینص علی قطع الرأس وبطریقة بشعة لمجرد توجیه الانتقادات.
 
وقال روحاني: العالم الاسلامي وکافة أحرار العالم والشعب الایراني والمسؤولین في ایران تأثروا لاعدام الشیخ النمر وأدانوه، وشدد علی أن الصمود ورسم صورة حقیقیة عن الاسلام من الأهداف الرئیسیة للحکومة الحالیة مؤکدا أن حکومته حققت الکثیر من الانجازات في هذا الاطار وغیرت صورة ایران لدی الرأي العام العالمي ووسائل الاعلام والمسؤولین في بلدان العالم .
 
وندد الرئیس روحاني مرة أخری بالهجوم علی البعثتین الدبلوماسیتین السعودیتین في طهران ومشهد معتبرا انها خطوة خاطئة وغیر قانونیة داعیا وزارتي الأمن والداخلیة التصدي بقوة للعناصر التي لعبت دورا في هذا الحادث أو قصرت في التصدی له.
 
ووصف روحاني الذین هاجموا البعثتین بالمجرمین سواء فعلوا ذلک جهلا أو نتیجة ارتباطاتهم داعیا جهاز القضاء أیضا الی متابعة الموضوع فورا، واشار الی أن المقرات الدبلوماسیة والضیوف الدبلوماسیین یتمتعون بحصانة وفق القوانین المحلیة والدولیة وان اي اجراء ضدهم یتعارض مع القانون والاحکام الشرعیة وینتهك حرمة النظام الایراني ولا یختلف عن الهجوم علی بیوت سائر الناس.
 
کما اعتبر أن مثل هذه الهجمات تعد خطأ في أي بلد کان وقال ان ذلك یتعارض مع الثقافة الاسلامیة والوطنیة للشعب الایراني وشدد علی أن الذین هاجموا البعثتین بعیدون عن الثقافة الاسلامیة الایرانیة والقوانین.

Total time: 0.0557