أخبار الساعة » السياسية » اخبار اليمن

معتقل يمني يرفض مغادرة سجن غوانتانامو

- متابعة
قال الناطق باسم وزارة الدفاع الأميركية غاري روس، ان معتقل يمني قرر عدم مغادرة معتقل غوانتانامو في كوبا، بعد حصوله على موافقة بمغادرة السجن العسكري الأميركي الذي امضى فيه 14 عاماً.
 
وكان من المقرر نقل محمد علي عبد الله باوزير الأربعاء الماضي، لكنه غير رأيه في اللحظة الأخيرة. واكتفى روس بالاشارة إلى انه «لا يمكن كشف تفاصيل قرار معتقل رفض نقله إلى بلد ثالث، باستثناء انه لم يقبل العرض».
 
وعلى رغم ذلك، يبقى المعتقل اليمني على لائحة الاشخاص الذين تمت المصادقة على نقلهم، وسيستمر المسؤولون في محاولة جعله يغادر غوانتانامو. واضاف روس «سنعيد التفاوض مع بلدان عدة بشأن استقباله».
 
ولاحظ محامي اليمني ان موكله لم يعد بامكانه التأقلم مع الحياة خارج سجن. وقال  «لقد ظل لفترة طويلة في غوانتانامو، وهو مرعوب من فكرة التوجه إلى بلد غير الذي لديه فيه عائلة».
 
وقال مسؤول اميركي طلب عدم كشف هويته ،ان «اليمني ابدى رغبته في ان ينقل إلى بلد عربي». وبحسب ملفه الذي نشرته «نيويورك تايمز» فإن محمد علي عبد الله باوزير قاتل مع اسامة بن لادن.
 
وكانت وزارة الدفاع الأميركية اعلنت أول من أمس، ان معتقلين نقلا من سجن غوانتانامو العسكري إلى البوسنة ومونتينيغرو، ما يخفض عدد السجناء الباقين في هذا المعتقل المثير للجدل إلى 91 معتقلا. وتمت الموافقة على نقل 34. ويستمر اعتقال الباقين لفترة غير محددة باعتبارهم خطرين جداً أو في انتظار محاكمتهم.

Total time: 0.0513