أخبار الساعة » السياسية » عربية ودولية

نيكاراجوا تقطع علاقاتها الدبلوماسية مع "إسرائيل"

- عبد الكريم الحزمي
قررت نيكاراجوا قطع علاقاتها الدبلوماسية مع "إسرائيل" في أول رد فعل من نوعه احتجاجًا على الهجوم "الإسرائيلي" على أسطول "الحرية" الذي كان متجها إلى غزة، حسب ما جاء في بيان للرئاسة الثلاثاء.
ونقلت هيئة الإذاعة البريطانية عن الرئيس دانييل أورتيجا في بيان تلاه عبر الإذاعة، إن "نيكاراجوا تقطع فورًا علاقاتها الدبلوماسية مع حكومة إسرائيل"، وذلك غداة الهجوم الذي على قافلة المساعدات الإنسانية إلى غزة.
وتعد نيكارجوا أول دولة تقطع علاقاتها الدبلوماسية مع "إسرائيل" منذ الهجوم الدامي فجر الاثنين على المتضامنين الدوليين والذي أسفر عن سقوط عدد من القتلى والجرحى من المشاركين ضمن أسطول "الحرية"،
انتهاك فاضح
وأضاف إن حكومة نيكاراجوا، "تشدد على عدم التكافؤ في الهجوم على البعثة الإنسانية وذلك في انتهاك فاضح للقانون الدولي وحقوق الإنسان".
وأعربت نيكارجوا عن تضامنها وتعازيها الحارة لعائلات الضحايا والحكومات التي ينحدرون منها، ووجهت "نداء لإطلاق سراح أعضاء الأسطول الذين احتجزوا".
وأعادت في الوقت ذاته التأكيد على دعمهما "غير المشروط للكفاح الذي يخوضه الشعب الفلسطيني" وطالبت برفع الحصار المفروض على قطاع غزة.
وفي يناير 2009 قطعت فنزويلا وبوليفيا علاقاتهما الدبلوماسية في أعقاب العدوان "الإسرائيلي" على قطاع غزة الذي أسفر آنذاك عن استشهاد 1500 فلسطيني. وكانت كوبا قد قطعت علاقاتها مع "إسرائيل" عام 1973.
يشار إلى أن عددًا من الدول الأوروبية استدعت سفراء "إسرائيل" لديها للاحتجاج على الهجوم الذي استهدف القافلة التي كانت في طريقها لكسر الحصار على قطاع غزة، وكان على متنها نحو 800 متضامن يمثلون 40 دولة.

المصدر : وكالات

Total time: 0.0466