أخبار الساعة » السياسية » اخبار اليمن

مقتل 31 جنديا أميركيا في تحطم مروحية بأفغانستان، ومصادر تؤكد سقوطها بنيران طالبان

- أ.ف.ب
اعلنت الرئاسة الافغانية في بيان السبت ان 31 جنديا من القوات الخاصة الاميركية قتلوا في تحطم مروحية مساء الجمعة في ولاية ورداك وسط افغانستان.

وقال البيان ان "رئيس جمهورية افغانستان الاسلامية حامد كرزاي يقدم خالص تعازيه بتحطم مروحية لحلف الاطلسي ووفاة 31 من افراد القوات الخاصة الاميركية".

وهذه افدح خسائر بشرية يمنى بها في حادث واحد التحالف الدولي الذي يقاتل حركة طالبان في افغانستان منذ نهاية 2001.

وقال البيان ان سبعة افغان قتلوا كذلك في تحطم المروحية لترتفع حصيلة الحادث الى 38.

واوضح البيان الرئاسي ان "المروحية تحطمت في ولاية ورداك الليلة الماضية، ونتيجة لذلك قتل 31 من افراد القوات الخاصة الاميركية بمن فيهم افراد الطاقم".

واضاف "قتل سبعة من افراد القوات الافغانية في هذا الحادث".

وتابع ان "رئيس جمهورية افغانستان الاسلامية يعرب عن تعاطفه ويقدم خالص تعازيه للرئيس الاميركي باراك اوباما وعائلات الضحايا".

المروحية الاميركية تحطمت بنيران طالبان في ورداك

اعلن متحدث باسم سلطات ولاية ورداك لوكالة فرانس برس السبت ان المروحية التي تحطمت واودت بحياة 31 جنديا من القوات الخاصة الاميركية الجمعة حسب الرئاسة الافغانية، سقطت بنيران طالبان.

وقتل في الحادث كذلك سبعة جنود افغان.

وهذه افدح خسائر بشرية يمنى بها في حادث واحد التحالف الدولي الذي يقاتل حركة طالبان في افغانستان منذ نهاية 2001. ولم يؤكد الحلف الاطلسي الذي يتولى قيادة العمليات هذه الحصيلة بعد.

وبدوره اكد المتحدث باسم طالبان ذبيح الله مجاهد ان قوات طالبان اطلقت النار على مروحية شينوك اميركية واسقطتها، واقر بمقتل ثمانية من متمردي الحركة.

وقال المتحدث باسم حكومة ولاية ورداك شهيد الله شهيد ان "المروحية الاميركية التي تحطمت الليلة الماضية اصيبت بصاروخ اطلقه عليها مقاتلو طالبان اثناء اقلاعها" بعد قليل من هبوطها على سطح احد قاعدة طالبان خلال عملية مشتركة بين القوات الدولية والافغانية في الولاية التي ينشط فيها طالبان والمحاذية لولاية كابول.

وتستخدم مروحيات شينوك في نقل الجند والامدادات ويمكنها نقل 44 عسكريا بالاضافة الى افراد الطاقم.

وينتشر حاليا 140 الف جندي اميركي في افغانستان مائة الف منهم اميركيون.

وبدأت عملية سحب بعض هذه القوات وصولا الى سحب كافة القوات الاجنبية بنهاية 2014.

وتكثف طالبان عملياتها ونجحت في الاسابيع الاخيرة في تنفيذ عمليات اغتيال استهدفت شخصيات مقربة من الرئيس حميد كرزاي.

وفي حزيران/يونيو قالت الامم المتحدة ان الاحداث الامنية بين اذار/مارس وحزيران/يونيو ازدادت باكثر من 50% مقارنة مع الفترة نفسها من السنة الماضية.

Total time: 0.0532