أخبار الساعة » السياسية » عربية ودولية

المتهمون في قضية اغتيال الحريري تدربوا بمعسكر الخميني في إيران

اخبار الساعة -
ذكرت صحيفة "دير شبيغل" الألمانية في عددها الأخير أن المتهمين الأربعة باغتيال رفيق الحريري كانوا تلقوا التدريبات اللازمة للقيام بهذه العملية في معسكر "الإمام الخميني" بالقرب من العاصمة الدينية الإيرانية "قم". 

وذكرت الصحيفة الألمانية بهذا الخصوص، نقلاً عن مصادر لم تكشف عنها، أن "بحوزة المحكمة الدولية معلومات تشير إلى ارتباط إيران بعملية اغتيال الحريري".

وأضافت الصحيفة أن "المحكمة الدولية الخاصة باغتيال الحريري نشرت أخيراً أسماء ومواصفات المتهمين الأربعة وأنها تجري في الوقت الراهن تحقيقات بخصوص ضلوع إيران في هذه العملية".

هذا وكانت المحكمة الدولية منحت الحكومة اللبنانية شهراً وحداً لاعتقال المتهمين الأربعة باغتيال الحريري وتسليمهم إليها لإحالتهم للمحاكمة، ولكن حكومة الميقاتي أعلنت أنها لا تعرف أماكن تواجد هؤلاء الاشخاص وبالتالي لا يمكنها اعتقالهم.

وعندما قامت المحكمة الدولية بنشر أسماء المتهمين الأربعة من أعضاء حزب الله في وسائل الإعلام نفى الحزب ضلوع أعضائه في اغتيال رفيق الحريري، ووصف السيد حسن نصر الله المحكمة الدولية بأنها أداة تحاول أمريكا وإسرائيل من خلالها ضرب المقاومة اللبنانية، مهدداً أن لا أحد يمكنه اعتقال المتهمين.

أما "دير شبيغل" فتزعم أن "محكمة الحريري الدولية لديها معلومات تظهر أن المتهمين الأربعة كانوا قد سافروا إلى إيران في عام 2004 وتدربوا على القيام بعمليات الاغتيال لعدة أشهر في معسكر الإمام الخميني بالقرب من مدينة قم".

ويضيف التقرير "قام المشرفون على علميات التدريب بتصميم نماذج شبيهة لموقع عملية الانفجار في بيروت وقاموا بتفيذ انفجارات اختبارية مماثلة".

وذهبت الصحيفة إلى أبعد من ذلك بإعلانها أن ثلاثة من المتهمين في ملف اغتيال رفيق الحريري خرجوا من لبنان متوجهين إلى إيران وأنهم يعيشون هناك في الوقت الحالي.

Total time: 0.2905