أخبار الساعة » السياسية » اخبار اليمن

تصريح جديد للناطق الرسمي للحوثيين "محمد عبدالسلام" يكشف فيه عن هدف المفاوضات مع السعودية

- صنعاء
كشَفَ الناطقُ الرسمي باسم جماعة الحوثي محمد عبد السلام، جُزءاً من الغُمُوض بشأن التفاهُمات بين الجمعة  والسلطات السعودية في الأيام الماضية.
 
ونقلت أسبوعية «صدى المسيرة» التابعة للجمعة، في عددها الصادر اليوم الإثنين عن عبد السلام القول «إن الهدَف من هذه التفاهُمات هو الوصول إلَـى وقف شامل للحرب، وإن على مراحل، بحيث تكون موضحة ومحددة، كما أن الهدفَ من هذه التفاهمات هو البدء ببعض متطلبات الوضع الإنْسَـاني كبحث مِلَــف الأسرى والمفقودين والجثامين».
 
وأشار عبد السلام، إلَى أن ما تم حتى الآن هو تبادُل أسير بسبعة آخرين من الطرف الآخر، وبحث ملف الأسرى ومطابقته لما لدى كُل طرف، إضَـافَة إلَـى انتشال الجثامين من الخطوط الأمامية للمواجهات والذي ما زال مستمراً حتى اللحظة.
 
واعتبر ناطق الحوثيين أن هذه القضايا إنْسَـانية وأخلاقية وتحصل في العادة بين كُل أطراف القتال، معتقداً أن فتح خطوط التواصُــل بين الأطراف المعنية وأَصْحَـاب القرار هو الخطوة الصحيحة لأيّة تفاهُمات ممكنة وقابلة للتطبيق تؤدي بالوضع إلَـى مرحلة الحل الشامل.
 
وقال عبد السلام: «نحن نعرف ماذا نعمل، ونتحرك بخُطَى ثابتة، ونطمئن أَبْنَـاء شعبنا الـيَـمَـني أننا إنما نتحرك من أجل وقف الحرب بشكل شامل وَكامل وإحياء العمليّة السياسية بين الأَحْـزَاب والمكونات السياسية».
 
وتابع عبد السلام قائلا: «فإن تحقق السلامُ من وراء هذه الخطواتِ كما هو المفترضُ فهذا هو ما نريدُ وإن لم يتحقق فشعبنا الـيَـمَـني وجيشُه ولجانُه الشَّـعْـبية يدُهم على الزناد، ولن نساومَ في كرامة أَبْنَـاء شعبنا الـيَـمَـني لحظةً واحدة، بل أثبتنا بكلِّ صدق أننا قادرون أن نتجهَ نحو السلام العادل والمشرّف، كما نتوجه إلَـى ساحات البطولة والشرَف للدفاع المقدَّس عن كرامة الشَّـعْـب وسيادته واستقلاله».
 
وبشأن زيارةِ المبعوث الأُمَـمي إلَـى الـيَـمَـن إسماعيل ولد الشيخ إلَـى صنعاء قال ناطق الحوثيين: إن هذه الزيارةَ هي لمناقشة المسار السياسي، باعتبار أن الأُمَـم المتحدة يُفترَضُ منها أن تعمل شيئا تجاه العُـدْوَان والحصار على الـيَـمَـن.
 
ولفت إلَـى أن متحدث الحوثيين، قد أكدوا على موقفهم الثابت أن أي حوار في ظل مسارات الحرب وتحشيد العُـدْوَان لا ثمرة منه، وقد كُنّا في حوار سويسرا نملكُ رؤيةً وطنيةً جامعةً، ولكن الطرف الآخر لم يكن يملك قراراً للتوجه نحو الحل.
 
وتابع: نعتقد أن مسارَ الأُمَـم المتحدة سيظل بذاتِ الوتيرة التي تنتظر دولَ الاستكبار ما ستقرّر بشأن الحرب والسلم، وإذا لم يكن هناك قرارٌ واضحٌ لوقف الحرب فلن تستطيع الأُمَـم المتحدة فعلَ شيء. 

Total time: 0.0599