أخبار الساعة » السياسية » اخبار اليمن

الجيش المصري يتصدر ترتيب أقوى جيوش العرب (تعرف على ترتيب الجيشين اليمني والسعودي)

- وكالات
أصدرت مؤسسة "جلوبال فاير باور" تقريرها السنوي للتصنيف العالمي لجيوش العالم، وتربعت مصر على مرتبة أقوى جيش عربي في العالم، واحتلت الجزائر والمملكة العربية السعودية وسوريا والمغرب، المراتب الأربعة التالية. 
 
إذ حصدت مصر على المرتبة الـ18 عالميا والأولى عربيا، وجاءت بعدها الجزائر في المرتبة الثانية عربيا وحصلت على المرتبة الـ27 عالميا، وتلتها المملكة العربية السعودية في المرتبة الـ28 دوليا والثالثة عربيا، وحصلت سوريا على المرتبة الرابعة عربيا والـ42 دوليا، وجاءت في المرتبة الخامسة عربيا، المغرب التي حصلت على المرتبة الـ49 عالميا. 
 
وجاء تصنيف الجيوش العربية الأخرى كالتالي: الإمارات العربية المتحدة، تونس، الأردن، عُمان، الكويت، قطر، اليمن، البحرين، لبنان، السودان، العراق، ليبيا، ثم جاءت الصومال في المرتبة الأخيرة عربيا وعالميا، على القائمة التي شملت 126 دولة. أما على الصعيد العالمي، تصدرت الولايات المتحدة الأمريكية القائمة، وتلتها روسيا في المرتبة الثانية، ثم الصين، فالهند، فبريطانيا. وفي المراتب السادسة إلى العاشرة، جاءت فرنسا وكوريا الجنوبية وألمانيا واليابان وتركيا بذلك الترتيب. 
 
يُذكر أن معهد أبحاث ستوكهولم العالمي للسلام، نشر تقريرا الشهر الماضي، يُفيد بارتفاع واردات الأسلحة من قبل دول الشرق الأوسط بنسبة 61 في المائة بين الفترتين من 2006 إلى 2010 و2011 إلى 2015، حيث حصدت السعودية مرتبة ثاني أكبر مستورد للأسلحة في العالم، بزيادة قدرها 275 في المائة مقارنة بالفترة السابقة. 
 
وذكر التقرير ارتفاع واردات السلاح من قبل دولة الإمارات العربية المتحدة بنسبة 35 في المائة، أما تلك قطر فارتفعت نسبة استيرادها للأسلحة بنسبة 279 في المائة. في حين ارتفعت واردات الأسلحة في مصر بنسبة 37 في المائة أغلبها يعود إلى ارتفاع حاد شهدته الواردات في عام 2015. 
المصدر : CNN بالعربية

Total time: 0.0562