أخبار الساعة » السياسية » اخبار اليمن

تفاصيل صفقة إيرانية خطيرة مع تنظيم القاعدة في اليمن

اخبار الساعة - وكالات
قالت صحيفة الشروق المصرية، فيما وصفته بأنه انفراد دولي، إن السلطات الإيرانية أفرجت عن ثلاثة أعضاء بمجلس شورى تنظيم القاعدة، كانت طهران وضعتهم قيد الإقامة الجبرية داخل الحدود الإيرانية، بعد سقوط حركة طالبان أفغانستان، وغزو القوات الأمريكية لمعظم الأراضي الأفغانية.
 
وقالت الصحيفة إن القياديين الثلاثة الذين أفرجت عنهم إيران في إطار صفقة تبادلية مع "أنصار الشريعة" فرع القاعدة في اليمن، هم سيف العدل المصري الرجل الثالث في التنظيم وقائد الجناح العسكري السابق، وأبو الخير المصري عضو مجلس شورى التنظيم والمسؤول السابق عن العلاقات الخارجية، فضلاً عن أبو محمد المصري، مقابل تسليم "أنصار الشريعة" دبلوماسي إيراني إلى طهران.
 
وأكدت مصادر تنتمى لتنظيم الجهاد للصحيفة، إفراج إيران عن أبو الخير المصري وقالت إن "الإفراج عن سيف العدل وزير دفاع القاعدة، غير مؤكد بشكل قاطع حتى الآن".
 
فيما أوضحت مصادر قريبة الصلة بالعمليات المسلحة في سوريا، أن القيادات المفرج عنها من جانب إيران انتقلت إلى الإقامة في المنطقة الخاضعة لجبهة النصرة في سوريا بقيادة أبو محمد الجولاني، وباتوا من قيادات الصف الأول في الجبهة، نظراً لما يملكوه من خبرة عسكرية اكتسبوها خلال فترة وجودهم في أفغانستان.
ويعتبر سيف العدل المصري الرجل الثالث في الهيكل التنظيمي للقاعدة بعد مؤسسه بن لادن، وزعيم التنظيم الحالي أيمن الظواهري.
 

Total time: 0.2255