أخبار الساعة » السياسية » اخبار اليمن

فرق مراقبة وقف إطلاق النار تنتشر اليوم في «3» محافظات

كشفت وسائل إعلام خليجية بان  مراقبون  سيشرفون على تنفيذ اتفاق وقف إطلاق النار وصلوا إلى ثلاث محافظات يمنية، اليوم الأربعاء، لدعم هدنة هشة قبل بدء محادثات سلام تحت رعاية الأمم المتحدة في الكويت الأسبوع المقبل.

وأكد مسؤولون محليون إن فرقاً من 12 مراقباً نشروا في مأرب، شرقي العاصمة صنعاء، وفي تعز بجنوب غرب البلاد، وفي حجة بالشمال، في محاولة لوقف انتهاك الهدنة، والسماح بمرور المساعدات الإنسانية.

وسيحاول المراقبون - وهم ضباط وشخصيات قبلية من بين الحوثيين «أنصار الله» وأنصار الرئيس السابق علي عبد الله صالح وحكومة هادي - أيضاً حل مشاكل وتسجيل شكاوى عن الانتهاكات، وإرسالها إلى لجنة أعلى تعمل تحت إشراف الأمم المتحدة.

ويأتي نشر المراقبين وسط تقارير جديدة عن انتهاكات من طرفي الهدنة التي بدأت بمنتصف ليل يوم الأحد.

وقال المتحدث باسم الحوثيين، محمد عبد السلام، إن لجاناً محلية ستنشر في ست محافظات تشهد قتالاً. وبالإضافة إلى مأرب وحجة وتعز سيجري نشر مراقبين أيضاً في محافظات شبوة والبيضاء والضالع بجنوب ووسط اليمن.

ويقول مسؤولون إنهم يعتبرون الهدنة أفضل فرصة لليمن لإنهاء عام من القتال، دفع السعودية إلى قيادة تحالف لمحاربة ما تعتبره تمدداً للنفوذ الإيراني في شبه الجزيرة العربية.

هذاوقتل أكثر من 6200 شخص خلال عام من القتال بين مقاتلين محليين موالين للرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي، والانقلابين الحوثيين.

المصدر : الكويتيه

Total time: 0.0632