أخبار الساعة » كتابات ومنوعات » لقاءات وفعاليات

الدكتور الفسيل : على مؤسسات الفكر والأبحاث الاتجاه نحو بناء قدراتها المؤسسية و البشرية والعمل من خلال الشراكات

- خاص

طالب أستاذ الاقتصاد في جامعة صنعاء الدكتور طه الفسيل  مراكز البحوث و الفكر  في اليمن أن تسهم في تقديم حلول و مقترحات لمعالجة مشكلة الواقع في اليمن و دعم مرحلة التحول و الاعمار و البناء , و التركيز على أبعاد بناء السلام و بناء اليمن الجديد.

جاء ذلك في افتتاح ورشة عمل حول  بناء قدرات مراكز الابحاث و الفكر و السياسات في اليمن ينظمها مركز الدار للاستشارات و الدراسات  بالتعاون مع المعهد العربي للبحوث و السياسات نواة.

و أضاف  الفسيل بأنه يجب على مؤسسات الفكر و الابحاث الاتجاه نحو بناء قدراتها المؤسسية و البشرية و  أن تعمل من خلال الشراكات في تقديم رؤى و حلول جذرية لقضايا الواقع , و نشر ثقافة التسامح في اوساط اليمنيين.

من جانبه أوضح نائب رئيس مركز الدار للاستشارات لبيب شائف بأن الورشة التي يشارك فيها 20 مشاركا يمثلون قيادة مراكز الفكر و الابحاث و الدراسات في اليمن تهدف إلى تمكين المؤسسات البحثية للتعرف على واقعهم المؤسسي و تحديد الفجوة بين الواقع الفعلي لهذه المؤسسات و المستوى الذي يجب أن يصلوا إليه,و المساهمة في تطوير قدرات المراكز البحثية في مجال إعداد أوراق السياسات العامة , إضافة إلى تعزيز  فرص الشراكة و التعاون و العمل المشترك بين بين هذه المؤسسات.

و أضاف شائف بأنه بالرغم من الجهود التي تقوم بها مراكز الدراسات و البحوث في اليمن للنهوض بالبحث العلمي إلا أنه ما يزال هناك العديد من المعوقات و التحديات التي تواجهها وتحد من فاعلية دورها تتمثل في  ضعف الخلفية المعرفية و الممارسة   لأغلب مؤسسات البحث في مجال السياسات العامة و قضايا الإدارة العامة وبالتالي ضعف مشاركتها في مجال صنع السياسة العامة.

و تناقش الورشة التي تستمر على مدى يومين تنظيم و إدارة المراكز البحثية في اليمن  من خلال استعراض  معايير و أسس و تنظيم و إدارة المراكز البحثية , عرض تجارب و قصص لمراكز الدراسات و البحوث في اليمن ,  واقع البيئة الداخلية و الخارجية لمراكز الابحاث مع التركيز على فرص التعاون و الشراكة. إضافة إلى تعزيز مشاركة المراكز البحثية في صنع السياسة العامة.

و تأتي هذه الورشة في إطار  برنامج تنمية قدرات مراكز البحث بالعالم العربي و الذي ينفذه معهد نواة (المعهد العربي للبحوث و السياسات(   حيث تسعى نواة إلى تعزيز التعاون والشراكة بين مؤسسات الفكر والرأي في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا.  .

 

Total time: 0.0594