أخبار الساعة » السياسية » اخبار اليمن

تفاصيل ما جاء في المؤتمر الصحفي لولد الشيخ والذي انتهى قبل قليل

نفى وفد الحكومة اليمنية المشارك في مشاورات السلام التي تستضيفها الكويت، ما تردد عن توافق على تشكيل حكومة انتقالية توافقية، فيما أعلن المبعوث الأممي إلى اليمن إسماعيل ولد الشيخ أحمد، أن الأيام القادمة مصيرية للبلاد. 
 
 
ونقل موقع وكالة الأنباء اليمنية بنسختها الحكومية عن مصدر مسؤول في الوفد المفاوض، أن التسريبات حول التوافق على حكومة جديدة ليست "إلا محاولة من االحوثيين لمغالطة الرأي العام وتضليله والهروب من الاستحقاقات المطلوب تنفيذها لإحلال السلام في اليمن". 
 
وأكد الوفد الحكومي عدم حصول أي تقدم يذكر في المشاورات بسبب تعنت وفد الحوثيين وصالح ورفضهم المرجعيات المقرة مسبقا وإصرارهم على شرعنة وتثبيت  وما ترتب عليه من "حوثنة" لمؤسسات الدولة وإصرارهم على عدم تسليم السلاح وانقلابهم على المرجعيات المتمثلة بالمبادرة الخليجية وآليتها التنفيذية ومخرجات مؤتمر الحوار الوطني وقرارات مجلس الأمن وبالأخص قرار 2216. 
 
وكانت مصادر تابعة لجماعة أنصار الله (الحوثيين) قد أعلنت أن النقاشات خلال اليومين الماضيين تركزت حول مقترح الجماعة بتشكيل حكومة توافقية جديدة، تتولى هي بقية الإجراءات. 
 
في الأثناء، أعلن المبعوث الأممي إلى اليمن إسماعيل ولد الشيخ أحمد، أن الأيام القادمة مصيرية لليمن وتحمل مفاجآت، وأن فرصة التوصل إلى حل باتت قريبة، داعياً الأطراف المختلفة إلى تقديم تنازلات. 
 
وأكد ولد الشيخ في مؤتمر صحافي عقده في الكويت، قبل قليل، أنه طرح أفكاراً لتقريب وجهات النظر بين الطرفين، معتبراً أن "مشاورات الكويت فرصة تاريخية لا تتكرر"، وأن على الأطراف تقديم التنازلات للتوصل إلى حل سلمي، وخاطب المشاركين بالقول: "حكموا ضمائركم بإمكانكم العودة بالسلام فلا تعودوا إلا بالسلام". 
 
وأشار المبعوث الأممي إلى أن المشاورات مستمرة، مشيراً إلى تقدم أحرزته نقاشات لجنة الأسرى والمعتقلين خلال الأسبوع الماضي، لكنه قال إن التقدم لا يزال بحاجة لآليات.
المصدر : متابعات

Total time: 0.0545