أخبار الساعة » كتابات ومنوعات » الصحة والمجتمع

كيف يمكنك تناول السمبوسة في رمضان بدون زيادة الوزن

اخبار الساعة
مع قدوم شهر رمضان المبارك يعتقد البعض أنه سيقوم بفقد الوزن الزائد تلقائياً بسبب الصيام ولكن يخرج من الشهر بزيادة في الوزن بمقدار 10 رطل مثلاً وتتوقع أنك سوف تأكل كميات أقل من الطعام خلال شهر رمضان ولكن في نهاية المطاف تقوم بتناول المزيد من الطعام . وتوجد علي مائدة الأسرة في كل مساء مجموعة من أطباق الحلويات المختلفة ومنها السمبوسة . وعند التفكير في الأمر سوف تدرك أنك تفقد الجوهر الفعلي من الشهر الحالي وبدلاً من فقدان الوزن معظمنا يحقق العكس زيادة الوزن خلال هذا الشهر .
 
ومن المعروف تواجد السمبوسة علي أساس يومي في سفرة الإفطار بجميع انواع وأشكال السمبوسة المختلفة سواء السمبوسة المحشوة باللحم المفروم، الفرخ وفي الكثير من الأحيان السبموسة المقلية وليس هذا فقط يقوم الكثير من الأفراد بتناول الشعرية علي السحور والزبدة أيضاً وغيرها من الأطعمة الدسمة التي أصبحت روتين أساسي في رمضان كل عام .
 
وغالباً ما توجد معرفة ضئيلة لديك حول كيف تساهم هذه الوجبات في زيادة الوزن طوال شهر رمضان . يجب أن تكون علي دراية بمقدرار السعرات الحرارية المستهلكة لإحداث تغير بشكل جذري في الحفاظ علي توازن صحتك طوال شهر رمضان المبارك .
 
لا ينبغي أن تهتم فقط بالطعام في شهر رمضان ولكن إبحث عن الأطعمة المفيدة والصحية والمناسبة لمعالجة اقلق من زيادة الوزن في شهر رمضان . ويجب التركيز أكثر علي العبادة في هذا الشهر وفعل الطاعات والتركيز علي ضبط النفس .
 
ومازلنا بحاجة إلي معرفة المزيد عن كيفية تحقيق التوازن بين كيفية الإستفادة الروحية من شهر رمضان والحمية الغذائية الصحية . والمفتاح السحري هناك التوازن بينهم من خلال بذل مجهود لتحقيق التوازن وأكل كل ما تريده .
 
من الخطأ أن تعتقد أنه من السهل السيطرة علي كل شئ تتناوله في رمضان وخصوصا بأن عطلة نهاية الإسبوع عادة ا تكون ممتلئة بالعزومات الأطباق الدسمة .
 
لذلك السؤال الرئيسي اليوم هو كيف نحافظ علي هذا التوازن من خلال خطوتين أساسيتين والحفاظ علي صحتك طوال شهر رمضان إن شاء الله .
كيف يمكنك تناول السمبوسة في رمضان بدون زيادة الوزن 2
عدم ملئ المعدة :
 
يدعونا الرسول صلي الله عليه وسلم بالإلتزام بتحيق التوازن للمعدة وعدم إجهادها . عن أبي كَريمَةَ المِقْدامِ بن معْدِ يكَرِب-رضي اللَّه عنه-قال: سمِعتُ رسول اللَّه-صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّم- يقَولُ : (مَا ملأَ آدمِيٌّ وِعَاءً شَرّاً مِنْ بَطنِه، بِحسْبِ ابن آدمَ أُكُلاتٌ يُقِمْنَ صُلْبُهُ، فإِنْ كَانَ لا مَحالَةَ، فَثلُثٌ لطَعَامِهِ، وثُلُثٌ لِشرابِهِ، وَثُلُثٌ لِنَفَسِهِ) .رواه الترمذي وقال: حديث حسن . ” أُكُلاتٌ ” أَيْ : لُقمٌ رواه الترمذي وصححه الألباني في صحيح الجامع الصغير(5675)
 
وعند ملء المعدة بالكثير من الطعام يحمل مخاطر صحية ونصح النبي صلي الله عليه وسلم بتقسيم المعدة إلي ثلاثة أجزاء جزء للطعام وجزء للشراب وجزء للتنفس .
 
والبعض قد يعقد أنه يحتاج إلي تناول المزيد من الطعام وأكبر قدر ممكن علي وجبة الإفطار لكي تستمر معه لليوم التالي لأنه لن يستيقظ في السحور ولكن يجب أن تدرك بأن الطعام لا يجلس في معدتك لمدة 24 ساعة هذه الطريقة تؤدي إلي إكتساب المزيد من الدهون .
 
أو أن معظمنا يقوم بالنوم مباشرة بعد الأكل وهي من العادات الخطأ بعد تناول وجبة الإفطار لأن النوم لا يؤدي إلي فرصة لحرق الدهون من خلالها . أو حتي يقوم البعض بالإستلقاء علي السرير بحجة الحفاظ علي الطاقة ولكن يجب عليك أداء الأنشطة اليومية حتي التمارين الرياضية بصورة طبيعية .
 
بهذه السلوكيات لا تتعجب عندما تعاني من زيادة الوزن في شهر رمضان لأنك تقوم بتناول المزيد من السعرات الحرارية أكثر ولكن تحرق السعرات الحرارية بمعدل أبطأ ولكن المعظم لديه فكرة الجلوس طوال النهار في المنزل بحجة الحفاظ علي الطاقة . وما يزيد الأمور سوءاً هو مخاطر الإكثار في وجبة الإفطار وتجاهل وجبة السحور يؤدي إلي زيادة الشعور بالجوع في اليوم التالي .
 
وحتي لا تعاني من زيادة الوزن لا تتجاهل وجبة السحور لأنها تجعلك تتضور جوعاً طوال اليوم والأن ماذا نفعل لأجسادنا في هذا الشهر المبارك ؟ . السنة هي أن تأكل 2 وجبة يومياً في شهر رمضان الإفطار والسحور ونحن نعلم جميعاً أن هناك الكثير من الحكمة وراء هذا الأمر .
 
 
ويفضل تناول كميات معتدلة علي وجبة الإفطاروفقاً لسنة 1/3 المعدة للطعام وهذه الكمية كافية لهضمها طوال المساء بشكل صحيح . ويؤدي إلي الجوع مرة أخري لتناول وجبة السحور. بهذه الطريقة تساعد نفسك بالإلتزام بحمية غذائية صحية ويجب أن تدرك أن العادات الغير صحية تؤدي إلي صوم أصعب . لذلك، تجنب تجاهل وجبة السحور لأنه يدفعك لتناول وليمة في الفطار بدلا من ذلك الإلتزام بالسنة وتناول وجبتين صغيرتين وعندما تدرك مدي أهمية تطبيق التوازن في وجباتنا في شهر رمضان يمكنك إجراء تغيرات إيجابية إن شاء الله .
 
الخطوة الثانية : وضع إستراتيجية للإستمتاع بالأطعمة المفضلة لديك ولكن من خلا السيطرة عليها :
 
نعم، أعلم جيداً أنك تريد تناول السمبوسة ولكن دعونا نتحدث في هذه النقطة عن كيفية الحفاظ علي توازنك طوال الشهر، وتتمكن من تناول الأطعمة المفضلة لديك وتجنب زيادة الدهون في نفس الوقت . أفضل مفتاح للتمتع بتناول وجبة صحية هو تحديد ماذا ستأكل؟ ما هي الكمية التي تحتاج إلي تناولها ؟ يجب أن يكون لديك خطة عامة حول الكمية التي تستهلكها من الطعام حتي لا تفرط في تناول طعام غير صحي بدون أي فائدة .
 
 
والتعرف علي الأطعمة المفيدة عند تناولها علي وجبة السحور فهناك قواعد غذائية أساسية تساعدنا في تحقيق أقصي الإستفادة من وجبات رمضان .حاول البحث عن الأطعمة التي يتم هضمها ببطئ مثل الحبوب الكاملة، الأطعمة الغنية بالألياف، فهي أطعمة صحية وطبيعية . وتذكر أيضاً ضرورة تناول الكثير من الخضروات والفاكهة وشرب الكثير من الماء الكافي لترطيب الجسم طوال نهار رمضان .
 
وللحصول علي سحور صحي تجنب تناول الأطعمة الدسمة أو الأطعمة التي تحتوي علي نسبة نشويات عالية لأنها تعطي دفعة من الطاقة المؤقتة والتركيز بدلاً من ذلك علي الأطعمة التي يتم هضمها ببطئ والتي تستمر في المعدة لفترة أطول .
 
تجنب تناول الوجبات السريعة في وجبة السحور قد تستيقظ قبل أذان الفجر بحوالي 5 دقائق فتتوجه مسرعاً إلي خزانة مطبخك لتناول الشبسي ، الكوكيز ، البطاطس المقلية ،،، إلخ أي شئ سوف يقع تحت يديك من الأطعمة السريعة .هذه الأطعمة تعمل علي زيادة الوزن بصورة كبيرة إلي جانب أنها مضرة بصحة الجسم . يمكنك في هذه الحالة العمل علي تناول كوب من الحليب لمد الجسم بالطاقة اللازمة لصيام .
 
يمكنك تناول 3 رقائق الخبز المحمص و تجنب الفطائر لأنها سريعة الهضم مع إدراج البيض الشوفان الفول و هو من أهم الأطباق المميزة في السحور لإحتوائه علي الكربوهيدرات المعقدة و نسبة عالية من البروتينات التي يتم هضمها ببطئ و زيادة الشعور بالشبع .
 
وعند كسر الصيام تحتاج إلي تجديد مستويات السكر في الدم ويمكن أن تهدف لتحقيق ذلك من خلال تناول الفواكه والخضروات الطبيعية والمشروبات الصحية .
 
عندما تقوم بالتخطيط لتناول وجبة الإفطار الخاصة بك في شهر رمضان صحية تحتوي علي طبق السلطة والأطعمة التي لا تؤدي إلي زيادة الوزن بدلاً من التخطيط لتناول وجبة دسمة . وفي نفس الوقت هذه النصيحة تساعدك في التمتع بتناول الأطعمة الأخري .
 
حذاري من التخطيط للوجبات الدسمة في شهر رمضان أكثر عدو لزيادة الوزن في رمضان هي الولائم . لذلك من أجل الحفاظ علي صحتك توقف عن تناول هذه الوجبات لتجديد قوتك و طاقتك بعد الصيام لفترة طويلة . لذلك حاول تناول الأطعمة الكافية بمدك بالطاقة طوال الصيام في وجبة السحور و الإفطار و إدراج الطعام الصحي بداخلها .
 
وينصح أخصائي التغذية ديما بأهم إستراتيجية في شهر رمضان وهي الإبتعاد عن الأطعمة المقلية بقدر الإمكان وعند تجهيز حلويات مثل السمبوسة يمكنك طهي واحدة فقط لكل عضو في المنزل قد يكون ذلك أمر غير عادي بالنسبة لأولئك الأفراد الذين يإعتادوا تجهيز علبة كاملة من السمبوسة ولكن هذه الإستراتجية تضمن لك عدم زيادة الوزن . إذا كنت من أسرة مكونة من 5 أفراد يمكنك طهي 5 سمبوسة فقط . وذلك لأن واحد سمبوسة كبير يحتوي علي 400 – 500 سعرة حرارية وهي كمية كبيرة بالنسبة للقطعة الواحدة . وغالباً لن تكون قادر علي حرق كل هذه السعرات الحرارية دون ممارسة مكثفة للتمارين الرياضية المختلفة .
حاول تغير إستراتيجيتك لتناول قطعة واحدة في الإفطار ولا تتجاوز قطعة واحدة فهذا المبدأ يساعدك في السيطرة علي الوزن بشكل جيد إن شاء الله حتي لو تعرضت لعزومة دسمة يمكنك الإلتزام بنفس المبدأ وبالتالي تجنب زيادة الوزن .
 
بصفة عامة، شهر رمضان مليئ بالخيرات التي يمكنك الإختيار من بينها حاول تناول هذه الأطعمة بإعتدال والتركيز علي الخيارات المغذية والطبيعية مع الحفاظ علي 1/3 للنفس و1/3 للماء لمنع الأمور من أن تزداد سوءاً .

Total time: 0.4231