أخبار الساعة » السياسية » اخبار اليمن

مبادرة سعودية تطيح بـ الأحمر وبن دغر وتُبقي على هادي مؤقتًا

قال مصدر سياسي يمني مقرّب من الحوثيين وحلفائهم، إن السعودية طرحت، أخيراً، مبادرة سياسية تتألف من أربع نقاط، وتتضمن تسمية رئيس حكومة توافقي، وكذلك الاتفاق على شخصية توافقية في منصب نائب الرئيس، وبقاء الرئيس اليمني عبدربه منصور هادي، وذلك خلال محادثات الكويت.
 
فيما تتضمن النقطة الرابعة أن يُستكمل الحوار حول منصب الرئيس، في مرحلة لاحقة، في العاصمة السعودية الرياض.
 
وفي حين ترفض مصادر في الوفد الحكومي تأكيد وجود أي نقاش سياسي حول حكومة توافقية، مشيرة إلى أن النقاشات لا تزال محصورة على الجوانب الأمنية والانسحابات، يوضح المصدر القريب من الانقلابيين، المتواجد في إحدى العواصم العربية، إلى أن الحوثيين لا يزالون يطالبون بأن يكون منصب الرئيس توافقياً.
 
 
 
 وأعلنت السعودية، منذ أيام، أنها طرحت مبادرة مؤلفة من أربع نقاط، في ما يخص عمل لجان التهدئة المشرفة على الهدنة في المحافظات. ولم تشر لطرح أي أفكار في الجانب السياسي، غير أن العديد من الصحف السعودية تحدثت بالتزامن عن مشروع اتفاق وشيك سيطرح من قبل المبعوث الأممي إلى اليمن، إسماعيل ولد الشيخ أحمد، على طرفَي المشاورات.
 
 
في السياق، استبق الحوثيون مشروع الاتفاق المقرر أن يُطرح قريباً ببيانات ضاغطة، تحذر من أن أي تسوية معدة سلفاً يتم التحضير لفرضها بقرار دولي جديد على غرار القرار 2216، من دون التوافق عليها مع مختلف الأطراف، مصيرها الفشل.
المصدر : متابعات خاصة

Total time: 0.0607