أخبار الساعة » السياسية » اخبار اليمن

في أول تحرك مفاجئ لها.. إسرائيل تنشئ أكبر مرصد لها لمراقبة قوات التحالف في اليمن

- وكالات
كشفت مصادر أريتيرية مطلعة، أن إسرائيل أنجزت بناء أكبر مرصد لها، في حوض البحر الأحمر، في منطقة استراتيجية، داخل أريتيريا، المطلة على باب المندب اليمني.
 
وأوضحت المصادر لـ"المركز الفلسطيني للإعلام"، أن إسرائيل أنشأت المرصد على أعلى قمة جبلية في ارتريا تُعرَف بقمة "امباسويرا" القريبة من مدينة صَنْعَفي على بعد 135 كلم جنوب العاصمة الأريتيرية أسمرا، على ارتفاع 3000م فوق سطح البحر.
 
وتعليقا على هذا، قال الدكتور أسامة الأشقر، الخبير في شؤون شرق إفريقيا، إن هذا المرصد أكد وجوده مصادر في المعارضة الأرترية.
 
وأضاف، أن هذا المرصد يهدف إلى مراقبة منطقة باب المندب الاستراتيجية وضمان عدم تحولها إلى تهديد للمصالح "الإسرائيلية" في جنوب البحر الأحمر ولاسيما حركة السفن والتجارة "الإسرائيلية".
 
 وأوضح الأشقر أن من مستجدات الوظائف اليومية لهذا المرصد هو مراقبة قوات التحالف العربي التي تنفذ عملياتها في اليمن ضد قوات الرئيس المخلوع علي عبد الله صالح وقوات الحوثي المتحالفة معه، ورصد النشاط الإيراني البحري الذي ازدادت وتيرته على خلفية أحداث اليمن والتطور الملحوظ في العلاقات الإيرانية – الإرترية للتعويض عن خروج إيران من دولة السودان المجاورة.
 
 وبحسب "المركز الفلسطيني للإعلام"، فإن مهمات المراقبة التي سيقوم بها المرصد الإسرائيلي تشمل تحليل حركة القوات البحرية والجوية في جنوب البحر الأحمر، لاسيما بعد أن تمكنت قوات التحالف من استئجار ميناء بحري في جنوبي إرتريا لأغراض الدعم اللوجستي وعمليات الإخلاء الطارئة. وتشمل المهام مراقبة دولة السودان المجاورة التي يتهمها الكيان "الإسرائيلي" بالمساعدة في إيصال السلاح للمقاومة الفلسطينية.
 
 وقال الأشقر إن هذا المرصد يعدّ تطوراً في مسيرة العلاقات "الإسرائيلية – الأرترية" التي شهدت تراجعاً كبيراً على خلفية الدعم "الإسرائيلي" الكبير لإثيوبيا في مجال التسلّح ، وازداد التوتر عبر اجتياحات كبيرة تقوم بها القوات الإثيوبية على طول الحدود المشتركة بعيداً عن التغطية الإعلامية، إضافة إلى التوتر الكبير في مسألة الهجرة غير الشرعية للمواطنين الإرتريين للأراضي التي يحتلها الكيان "الإسرائيلي" حيث تجاوز عددهم الأربعين ألفاً وفق مصادر مطلعة، وعدم التعاون في حل مشكلة الهجرة والعودة الطوعية. 

Total time: 0.0645