أخبار الساعة » السياسية » عربية ودولية

الموساد "قلق" من مدير الاستخبارات التركية

- عبد الكريم الحزمي
أماطت صحيفة هآرتس اللثام عن تنامي قلق المؤسسة العسكرية، وكذلك جهاز الموساد الصهيوني، من تعيين "هاكان فيدان" كرئيس لجهاز الاستخبارات في تركيا، مشيرة إلى وجود اعتقاد بأن هذا الشخص يقف وراء ما أسمته خطة توتير العلاقات مع "إسرائيل".
ونقلت الصحيفة عن مسئولي الموساد الصهيوني قولهم: "فيدان كان في مكتب رئيس الوزراء أردوجان، وهو ثقة له، ولعب دورًا في تعزيز العلاقات مع إيران، وبشكل خاص حول ملفها النووي".
وقالت الصحيفة: "تعيين فيدان في هذا المنصب يعزز سلطة أردوجان ويسمح له بمدّ يده فوق العناصر المدنية في جهاز الاستخبارات مما يجعله أقوى في وجه المؤسسة العسكرية".
وأضافت الصحيفة: "الموساد قلق الآن لأن عملية تمرير المعلومات بين الطرفين سوف تكون قليلة، كما أن الموساد لم يعد يثق بالطرف الآخر ويخشى تحويل المعلومات من تركيا إلى جهات معادية لإسرائيل".
تزايد التوترات بين أنقرة وتل أبيب
وكانت العلاقات بين الجانبين منذ الحرب العدوانية على قطاع غزة المحاصر قبل عام وزادت حدتها بعد الاعتداء الصهيوني الأخير على قافلة أسطول الحرية نهاية الشهر الماضي والذي أدى إلى مصرع نشطاء ومتضامنين كانوا على متنها غالبيتهم من الأتراك.
وأكد نائب رئيس حزب العدالة والتنمية عمر تشليك أن تركيا ستفسخ جميع الاتفاقيات المعقودة بينها وبين دولة الاحتلال بما فيها الاتفاقيات العسكرية.
وحول المطالبات الشعبية التركية باتخاذ إجراءات رادعة أكثر ضد كيان الاحتلال، أوضح تشليك أن السياسات الخارجية لتركيا تستند إلى المواثيق والقوانين الدولية وإلى صوت الشارع التركي الذي لا تستطيع أن تكون بمنأى عنه، وتقوم مؤسسات الدولة بصياغة مواقفها وسياساتها الرسمية وفق هذه العوامل.
المصدر : وكالات

Total time: 0.0651