أخبار الساعة » السياسية » عربية ودولية

بالفيديو .. الأذان يعود إلى متحف أيا صوفيا في تركيا لأول مرة منذ 85 عاماً

- وكالات
لأول مرة منذ نحو 85 عاماً يعود الأذان ليصدح من جديد من داخل متحف أيا صوفيا الأثري، في فجر ليلة القدر، خلال برنامج استثنائي نظمته رئاسة الشؤون الدينية التركية، مساء الجمعة الأول من يوليو 2016.
 
وكانت أيا صوفيا كاتدرائية قبل تحويلها إلى مسجد، عقب فتح السلطان محمد الفاتح للقسطنطينية (إسطنبول) عام 1453، وظلت كذلك حتى عام 1935، حين تمَّ تحويلها إلى متحف بأمر من مؤسس الجمهورية التركية كمال أتاتورك، واستمرت كذلك حتى يومنا هذا.
 
وأقدمت السلطات التركية على السماح برفع الأذان من مآذن أيا صوفيا في بعض المناسبات الخاصة، خلال السنوات الأربع الأخيرة، إلا أن ذلك كان يتم من غرفة خاصة للمؤذن في ساحة المتحف، فيما كانت هذه هي المرة الأولى التي يرفع فيها الأذان من المكان المخصص لذلك داخل بناء أيا صوفيا المثير للجدل، بحسب ما نقل موقع “هافنجتون بوست بالعربي” عن صحيفة “ديلي صباح” التركية.
 
وفي الآونة الأخيرة ترددت مطالب شعبية تركية بإعادة فتح المتحف للصلاة، على الهيئة التي كان عليها كغيره من المساجد في الحقبة العثمانية.
 
فيما تثير قضية أيا صوفيا جدلاً دولياً، حيث اعترضت اليونان، مطلع شهر رمضان، على بث برنامج تلفزيوني ينقل تلاوات للقرآن من داخل المسجد، معبرة عن استيائها وقلقها من البرنامج، خاصة أنه يخضع لإشراف رئاسة الشؤون الدينية التركية.
 
وتقوم قناة تركية حكومية ببث برنامج ديني داخل أيا صوفيا خلال فترة السحور، طيلة أيام شهر رمضان المبارك، ويتضمن البرنامج تلاوة القرآن ودروساً دينية، عبر استضافة ثلة من العلماء والمشايخ، على رأسهم رئيس رئاسة الشؤون الدينية في تركيا، محمد غورميز.
 
وكانت الخارجية التركية قد رفضت تصريحات اليونان، معتبرة أنها “غير مقبولة”، داعية الأخيرة الى التحلي بالمنطق بالسليم. وهو ما لقي دعماً من ألمانيا التي اعتبرت وزارة خارجيتها أن تركيا هي المعنيّة الوحيدة بطريقة استخدام أيا صوفيا.

Total time: 1.443