أخبار الساعة » السياسية » عربية ودولية

امريكا تفرض عقوبات جديدة على ايران تعرف عليها

صادق مجلس النواب الأمريكي، على مشروع قانون يمنع بيع طائرات أمريكية لإيران، في خطوة من شأنها أن تقوض اتفاقًا أبرمته شركة بوينج الأمريكية مع إيران بقيمة 25 مليار دولار.
 
 
وينص تعديلان على مسودة قانون المخصصات تقدم بهما النائب، بيتر روسكان، على حظر بيع الطائرات لإيران من شركة بوينج ومنافستها الأوروبية (إيرباص)، بسبب مخاوف من استخدام هذه الطائرات لأغراض عسكرية، بحسب وكالة "فرانس برس".
 
 
 
 
ويحظر أحد التعديلين على "مكتب ضبط الأصول الأجنبية" استخدام أي أموال لمنح التراخيص اللازمة للسماح ببيع الطائرات لإيران.
 
 
ويحظر التعديل الثاني منح أي مؤسسات مالية أمريكية قروضا لشراء طائرات يمكن تعديلها بحيث تصبح صالحة للاستخدام العسكري.
 
 
وفيما يتعين أن يصادق مجلس الشيوخ على هذا الحظر، قال "روسكام" (النائب الجمهوري عن ولاية إيلينوي، في تغريدة)، إن "النواب الديمقراطيين لم يبدوا أي معارضة حقيقية، وفي الكثير من الاحيان انضموا إلى جهود حظر عملية البيع".
 
 
وتأتي هذه الانباء بعد أسابيع من تأكيد بوينج وإيران التوقيع على اتفاق مبدئي لبيع طائرات ركاب وصف بأنه علامة فارقة في تطبيع العلاقات الصعبة بين إيران والولايات المتحدة.
 
 
وبلغت قيمة الصفقة 25 مليار دولار، وستكون في حال تمت أكبر صفقة أعمال بين طهران وشركة أمريكية منذ الثورة الإسلامية عام 1979.
 
 
وتوصلت شركة إيرباص (المنافس الرئيس لشركة بوينج)، في يناير الماضي إلى اتفاق لبيع إيران 118 طائرة ركاب بقيمة 25 مليار دولار.
 
 
وأعلن مسؤولون فرنسيون في أبريل أن الصفقة في مراحلها الأخيرة وتسعى إلى الحصول على موافقة "مكتب الأصول الأجنبية الأمريكي"، الأمر الذي يشكل عقبة رئيسة؛ لأن بعض مكونات الطائرة مصنوع في الولايات المتحدة.
 
 
وعارض "روسكام" وعدد من النواب إبرام أي اتفاقات مع إيران مؤكدين أن طهران لا تزال داعمًا للإرهابيين في أنحاء العالم.
 
 
وكتب في مقال (نشرته صحيفة وول ستريت جورنال في أبريل): "إذا كنا لا نعمل مع تنظيم الدولة الإسلامية، فيجب ألا نعمل مع الجمهورية الإسلامية".
 
المصدر : وكالات

Total time: 0.0582