أخبار الساعة » السياسية » اخبار اليمن

الحكومة تطالب بوقف القتال والحوثيين يهددون باجتياح جازان

- متابعة
جدد وفد الحكومة إلى مشاورات الكويت، اليوم، مطالبته بتثبت وقف الأعمال القتالية، وتفعيل لجان التهدئة المحلية، إضافة إلى البدء بتنفيذ النقاط الخمس التي وردت في القرار الدولي 2216.
 
جاء ذلك في جلسة مباحثات عقدها أعضاء الوفد مع مبعوث الأمم المتحدة الخاص للبلاد، إسماعيل ولد الشيخ، في الوقت الذي أعلن كبير المفاوضين الحوثيين، محمد عبد السلام، عن رفضهم تسليم السلاح والانسحاب من المدن، باعتباره "تطهيرا عرقيا"، مؤكدا أن #الجيش اليمني هو من يمسك بالسلاح الثقيل، وأن هذا الأمر محسوب لدينا.
 
وفي هذا السياق، أكد عضو الفريق الحكومي المفاوض، عبدا لله العليمي، مساء الثلاثاء، أن الفريق الحكومي، تباحث مع المبعوث الدولي، أجندة المشاورات في نسختها الثانية، وأهمها "تثبيت وقف العمليات القتالية" في البلاد.
 
وأضاف العليمي، الذي يشغل نائب مدير مكتب الرئيس اليمني، في تغريدات له بموقع "تويتر" أن النقاش جرى حول "تفعيل لجان التهدئة المحلية، والانسحاب وتسليم السلاح وعودة المؤسسات، والإفراج عن المعتقلين والأسرى، ورفع الحصار عن المدن وإيجاد ممرات آمنة". 
 
كبير المفاوضين الحوثيين هدد اجتياح جازان السعودية، في حال حدوث أي تصعيد عسكري في اليمن، مؤكدا أن الرياض لا تريد حلا سياسيا واضحا، دون أن يكون لها دور لها في البلاد. حسب تعبيره   
 
وانطلقت مشاورات "كويت2" السبت الماضي، عقب إعلان وفد الحكومة الشرعية إنهاء تعليق مشاركته في المشاورات، بعد حصوله على ضمانات مكتوبة من ولد الشيخ، لاشتراطات الوفد قبل ذلك الإعلان.

Total time: 0.0668