أخبار الساعة » السياسية » اخبار اليمن

فيديو: الإعلان عن فوز توكل كرمان بجائزة نوبل للسلام اليوم الجمعة كأول امرأة عربية تفوز بهذه الجائزة

- مصادر

فازت الناشطة والصحفية اليمنية توكل عبدالسلام كرمان بجائزة نوبل للسلام للعام 2011 . وهي اول امراءة عربية تفوز بهذه الجائزة.

   وكانت لجنة جائزة نوبل اعلنت صباح اليوم الجمعة عن فوز رئيسة ليبيريا إيلين جونسون والناشطة اليمنية توكل كرمان، وليما جوبيه بجائزة نوبل للسلام.

وقال ثوربون ياغلاند  رئيس لجنة الجائزة في اوسلو ان النساء الثلاث كوفئن على "نضالهن السلمي من اجل ضمان الامن للنساء وحصولهن على حقوقهن للمشاركة الكاملة في عملية بناء السلام".


وتعتبر كرمان من ابرز  الوجه الناشطة في الثورة الشبابية في اليمن.

من جانبها عبرت توكل كرمان عن فرحتها بالفوز بهذه الجائزة معتبرة ان ذلك يعد تكريما لشهداء اليمن واعترافا بالثورة اليمنية والربيع العربي.

وتوكل كرمان من مواليد 7 فبراير 1979 بمحافظة تعز، اليمن وهي كاتبة صحافية وناشطة ورئيسة منظمة صحفيات بلا قيود، وكانت قبل ذلك أديبة وشاعرة. وهي أحد أبرز المدافعات عن حرية الصحافة وحقوق المرأة وحقوق الإنسان في اليمن وهي ابنة السياسي والقانوني عبد السلام خالد كرمان.
.

تعليقات الزوار
1)
عبد العزيز الليث-الضالع -   بتاريخ: 07-10-2011    
كنتم الاوائل وستضل حروف اسمائكم ضمن حروف البسملة وليس بغريب هذا فأن الاشبال من طينة الاسود الكاسرة على الظالمين وطغاة الارض
2)
الحميدي -   بتاريخ: 07-10-2011    
الف مبروك للشعب اليمني والعربي على هذا الشرف الكبير ،، واقول ارفع راسك ايها العربي
3)
مدير الثقافة والاعلام في الجال -   بتاريخ: 07-10-2011    
ان اليمن اشتهرت من ضرب هذه المرأة في حبها لشعبها ولتنديد في الحرية والمساواة في الحقوق من ذو وقت طويل وهاهيا ابنت كرمان تكرم بجائز ة عالمية فشرفون لكل فتاة عربية فيك يا توكل
4)
علاء مشرح -   بتاريخ: 08-10-2011    
رموز السلام على مر التاريخ الذي لايمكن حصرهم الآن .. ولكن نختصر بذكر عينة بسيطة جداً ممن لهم بصمات واضحة في عالمنا العربي والإسلامي..
1- مناحيم بيجن ... 1978 -رئيس إسرائيل و مرتكب مجازر صبرا و شاتيلا التاريخية بجنوب لبنان..
2- آرائيل شارون ...... غني عن التعريف ^_^ ..
3- إسحاق رابين ... 1994زعيم اسرائيلي ..
4- شمعون بيريز ... 1994زعيم اسرائيلي.. ( لو تذكرون ماذا حصل في فلسطين في هذا العام

Total time: 0.0581