أخبار الساعة » السياسية » اخبار اليمن

هذا ما توقعه مركز دراسات امريكية “ستراتفور” حول السعودية والامارات في اليمن

- وكالات
توقع مركز دراسات استراتيجية رفيع المستوى في الولايات المتحدة أن تنسحب الإمارات من اليمن خلال الشهور القليلة المقبلة.
 
و أشار مركز “ستراتفور” في تقرير له، إلى أن نفوذ السلطات الدينية في السعودية سينحسر، و ستزداد حدة الحرب في سوريا و دمويتها، و أن تشهد إيران صراعا على السلطة.
 
و جاءت هذه التوقعات في إطار تقرير خاص استعرض التطورات المتعلقة في منطقة الشرق الأوسط خلال الربع الثالث من العام الحالي 2016.
 
و أوضح التقرير الذي اعده المركز، و هو متخصص في الدراسات الأمنية والعسكرية والاستراتيجية إن دولة الإمارات ستسحب نفسها ببطء من العمليات العسكرية في اليمن، بعد أن نجحت بشكل كبير في طرد المسلحين من المراكز السكانية الجنوبية. مشيرا إلى أنها ستواصل العمليات الأمنية هناك؛ لتجنب تعافي تنظيم “القاعدة”.
 
و رجح التقرير أن تتجنب الامارات التورط المباشر في العمليات البرية المتجهة صوب العاصمة صنعاء، حيث سعت أن يبقى وجودها محدودا في الشمال، و هي المنطقة الأكثر أهمية بالنسبة إلى السعودية.
 
و قال تقرير المركز، الذي يعد تقارير فصلية منتظمة، إن مفاوضات السلام اليمنية سيتم استئنافها في الكويت، و سيكون الحوثيون أكثر قابلية لتقديم تنازلات في هذه المرحلة من الصراع والحوار.
 
و أضاف: على الرغم من إمكانية الوصول إلى تسوية خلال الربع الثالث من العام الجاري في اليمن، إلا أن العنف سيبقى قائما في ساحات القتال في المناطق الوسطى (مأرب ، شبوة ، تعز) بغض النظر عما يقوم به المفاوضون.

Total time: 0.0699