أخبار الساعة » السياسية » عربية ودولية

عضو بهيئة كبار العلماء السعودية: لا ولاية على المرأة إلا في الزواج

- متابعة
نقلت صحيفة عكاظ السعودية عن عضو هيئة كبار العلماء بالمملكة الشيخ عبد الله المنيع قوله إنه يرى أن نظام ولاية الرجل على المرأة يجب أن يسري فقط على الزواج.
 
والمرأة السعودية ملزمة بأن يكون لها أولياء من الرجال طوال حياتها بغض النظر عن عمرها.
 
وذكر تقرير لمنظمة هيومن رايتس ووتش في الآونة الأخيرة أنه يتعين على المرأة في السعودية الحصول على موافقة الولي قبل السفر أو الزواج أو حتى قبل إطلاق سراحها من السجن.
 
ومن المستبعد، وفق رويترز، أن تؤدي تصريحات المنيع لصحيفة عكاظ إلى تغيير فوري في وضع المرأة، لكنها قد تمثل منفذا لدعاة حقوق المرأة يضغطون من خلاله لتخفيف التقاليد الاجتماعية الصارمة.
 
وأدلى المنيع بالتصريح ردا على سؤال بشأن حملة على الإنترنت تدعو لإسقاط نظام الولاية.
 
وكان مفتي المملكة الشيخ عبد العزيز آل الشيخ قد وصف مثل هذه الدعوة في وقت سابق هذا الأسبوع بأنها "جريمة" ومخالفة للكتاب والسنة.
 
وذكرت عكاظ أن المنيع قال إن المرأة البالغة العاقلة القادرة على إدارة أمورها لها حق التصرف في أموالها والتوكيل والبيع والشراء إلا في "النكاح فقط".
 
ونقلت عنه قوله "كل ما يتعلق بالرجل من حق فلها مثله... وليس عليها ولاية في شيء غير النكاح حيث يشترط فيه أن تزوج من وليها."
 
وبعد نشر تقرير هيومن رايتس ووتش في تموز/ يوليو أطلق المؤيدون لمنح المرأة المزيد من الحقوق حملة من أجل التغيير عبر وسائل التواصل الاجتماعي وكتابات على الجدران في مدن سعودية مستخدمين هاشتاغ#سعوديات_نطالب_بإسقاط_الولاية.​
 
ويصدر الفتاوى في السعودية رجال الدين الذين تعينهم الحكومة بهيئة كبار العلماء والذين تشكل فتاواهم أساس النظام القانوني في المملكة.
 
المصدر: رويترز

Total time: 0.0616