أخبار الساعة » السياسية » عربية ودولية

السعودية تطلق قناة الحج باللغة الفارسية

اخبار الساعة
أطلقت السلطات السعودية قناة الحج الناطقة باللغة الفارسية لمخاطبة الحجاج والزوار الناطقين بهذه اللغة وذلك في ظل توترالعلاقات مع إيران التي لن يشارك رعاياها في مناسك هذا الموسم.
 
ونقلت وكالة الأنباء السعودية، الأحد 11 سبتمبر/أيلول، عن وزير الثقافة والإعلام، عادل بن زيد الطريفي، أن القناة التي تبث على مدار 24 ساعة تعمل على "تغطية مناسك الحج والنقل المباشر لجميع الصلوات من المسجد الحرام عبر أربعة أقمار اصطناعية، هي عرب سات و نايل سات و هوت بيرد وياه سات إلى جانب بث إذاعي على موجات FM والقصيرة التي تبث عليها الإذاعات السعودية للعالم، وكذلك عبر تطبيقات الهاتف المحمول، ومواقع هيئة الإذاعة والتلفزيون عبر الإنترنت".
 
ويعيش الناطقون بالفارسية، بصورة أساسية، في إيران وأفغانستان وطاجيكستان.
 
وقضى العام الماضي زهاء 2300 حاج في حادث تدافع بمشعر منى، يعد الأسوأ في تاريخ الحج. وشكل الإيرانيون الجزء الأكبر من الضحايا إذ بلغ عددهم 464 قتيلا.
 
وأدى الحادث الى تصعيد التوتر في العلاقات بين طهران والرياض خلال الأشهر اللاحقة. واتهمت ايران السعودية "بالتقصير" في التنظيم وإسعاف الجرحى، بينما قالت السعودية إن الحجاج لم يلتزموا بالتعليمات.
 
وفشل البلدان في الاتفاق حول ترتيبات الحج، ما حال دون مشاركة الإيرانيين في مناسك هذه السنة، للمرة الأولى منذ زهاء ثلاثة عقود، إلا أن السعودية أكدت ترحيبها بالإيرانيين في حال قدموا من دول أخرى.
المصدر : وكالات

Total time: 0.1454