أخبار الساعة » السياسية » عربية ودولية

قاذفتان أمريكيتان تستعرضان قوتهما في سماء كوريا الجنوبية

- وكالات

حلقت قاذفتان أمريكيتان من طراز "بي-1بي" الثلاثاء فوق كوريا الجنوبية في عرض قوة أمام بيونغ يانغ، بينما دعا مبعوث أمريكي الصين إلى سد الثغرات التي تضعف العقوبات المفروضة على كوريا الشمالية بعد تجربتها النووية الخامسة.

قرابة الساعة 10,00 (01,00 ت غ) دخلت الطائرتان وهما من طراز "بي-1بي لانسر" تفوق سرعتهما سرعة الصوت، المجال الجوي الكوري الجنوبي فوق قاعدة أوسان الجوية الأمريكية في مدينة بيونغتايك التي تبعد 64 كيلومترا عن سيول.

وأقلعت الطائرتان من قاعدة اندرسن الجوية في جزيرة غوام بالمحيط الهادئ يواكب كلا منهما سرب من المقاتلات الأمريكية والكورية الجنوبية.

وقال الجنرال فنسنت بروكس قائد القوات الأمريكية في كوريا الجنوبية إن "عرض اليوم هو مجرد نموذج عن مجموعة واسعة من القدرات العسكرية لهذا التحالف المتين الذي يهدف إلى توفير الردع وتعزيزه".

وأضاف أن "التجربة النووية الكورية الشمالية تشكل تصعيدا خطرا وتهديدا غير مقبول"، مجددا التأكيد على "الالتزام الراسخ" للولايات المتحدة الدفاع عن حلفائها في المنطقة.

وأكد الجنرال الأمريكي أن الولايات المتحدة "ستتخذ الاجراءات اللازمة لتحقيق ذلك بما في ذلك عبر عمليات كتلك التي جرت اليوم ونشر بطارية ثاد (ترمينال هاي التيتيود اير ديفنس) في شبه الجزيرة الكورية"، في إشارة إلى المنظومة الأمريكية للدفاع الصاروخي التي تعمل واشنطن على نصبها في كوريا الجنوبية.

وكانت كوريا الجنوبية قد أعلنت في تموز/ يوليو خططا لنشر هذه المنظومة المتطورة للدفاع الصاروخي، في مواجهة التهديدات النووية والبالستية المتزايدة لكوريا الشمالية.

لكن الصين التي تعتقد أن نظام الرادار هذا سيستخدم لرصد دفاعاتها، اعترضت بشدة على المشروع الذي يعارضه أيضا سكان منطقة سيونغجو الجنوبية التي يفترض أن تصبح مركزا له.

وتعترض أحزاب المعارضة الكورية الجنوبية أيضا على نشر هذه المنظومة مؤكدة أنها يمكن أن تؤدي إلى تصعيد سباق التسلح في المنطقة وإلحاق الضرر بالعلاقات مع الصين.

وتشكك هذه الأحزاب أيضا في جدوى نشر المنظومة في مواجهة التهديدات العسكرية الكورية الشمالية.

 

Total time: 0.0615