أخبار الساعة » السياسية » عربية ودولية

في تغير واضح لموقفها: إيران تبدي استعداداً للنظر في اتهامها بالتخطيط لاغتيال السفير السعودي

- العربية

في تغيّر للموقف الإيراني نقلت وكالة "فرانس برس" عن وزير الخارجية الإيراني علي أكبر صالحي أن طهران مستعدة للنظر في اتهامات الولايات المتحدة الأمريكية بشأن مخطط اغتيال السفير السعودي في واشنطن.

ونقلت وكالة الأنباء الإيرانية "فارس" عن صالحي قوله: "نحن مستعدون للنظر في القضية بهدوء ولو أنها أثيرت بشكل مصطنع ونحن طلبنا من الولايات المتحدة الأمريكية أن تعطينا المعلومات الضرورية".

 

وجاء ذلك بعد ما أعلنت وكالة فارس الإيرانية أن طهران كانت طلبت من واشنطن تسهيل زيارة قنصلية لـ"أرباب سيار" الإيراني الأمريكي المعتقل في الولايات المتحدة حاليا بتهمة التحضير لاغتيال السفير السعودي هناك.

وأضافت الوكالة أن رسالة موجهة الى الحكومة الأمريكية تم تسليمها الى القائم بالأعمال السويسري الذي ترعى بلاده المصالح الأمريكية في طهران منذ قطع العلاقات الدبلوماسية بين طهران وواشنطن عام 1980.

وكانت واشنطن قد اتهمت إيران صراحة بتدبير مؤامرة لمحاولة اغتيال السفير السعودي لديها، في الوقت نفسه نفى مسؤولون وقادة ايرانيون بشدة اي تورط في المخطط المفترض واعتبروا أنه محاولة من واشنطن لصرف الانتباه عن مشاكلها الاقتصادية الداخلية وفشل سياساتها الخارجية في الشرق الاوسط.

وحذر المرشد الأعلى آية الله علي خامنئي أمس الأحد من أن "الشعب الإيراني سيرد بحزم على أي سلوك غير سليم سواء كان سياسياً أو متعلقاً بالأمن".

 

Total time: 0.0424