أخبار الساعة » السياسية » اخبار اليمن

مسؤول أممي يكشف معلومات صادمة و يهاجم خطوة نقل البنك المركزي إلى عدن ويقول 7 مليون يمني مهددون بالمجاعة

- متابعة
هاجم مسؤولي أممي رفيع اليوم الثلاثاء، قرار الحكومة اليمنية بنقل البنك المركزي اليمني من العاصمة صنعاء إلى عدن (جنوبي البلاد)، وقال إن تلك الخطوة تفاقم من الوضع الإنساني في اليمن.
 
وقال وكيل الأمين العام للأمم المتحدة للشؤون الإنسانية والاستجابة الطارئة ستيفن أوبراين، في مؤتمر صحفي عقده اليوم بمطار صنعاء الدولي، أثناء مغادرته اليمن، إن قرار نقل البنك سيعرقل دفع رواتب الموظفين ووضع اعتمادات لوصول السفن التجارية .
 
وحسب وكالة (سبأ) التي يسيطر عليها الحوثيون، فإن أوبراين قال، إن الأمم المتحدة لا تملك عصا سحرية لوقف الأزمة اليمنية، بعد عام ونصف من الحرب والأوضاع الإنسانية المتردية. وأضاف "الأمم المتحدة بحاجة إلى بذل المزيد من الجهود لتقديم المساعدات الإنسانية للشعب اليمني".
 
وتابع «زيارتي لليمن كانت لأشهد بنفسي الحقائق، فالعالم يريد معرفة ماذا يجري في اليمن ومن المؤلم رؤية تلك المشاهد وسيتم العمل على وضع أولويات لمواجهة الاحتياجات الإنسانية لليمن، فالأوضاع الإنسانية تدهورت مقارنة بزيارتي السابقة».
 
وعن الوضع الإنساني قال أوبراين «بالنسبة للإحصائيات الحالية التي لدينا يوجد 26 مليون من 28 مليون من سكان اليمن، أي ما يقارب 80 في المائة بحاجة لمساعدات إنسانية نصفهم يعانون من انعدام الأمن الغذائي وهذا يزيد من معاناة اليمنيين الذين يعانون من الفقر حتى قبل هذه الحالة».
 
وأوضح إن 14مليون يمني يعانون من انعدام الأمن الغذائي منهم سبعة ملايين لا يعرفون هل سيأكلون الفترة القادمة أم لا، وقال «الأمم المتحدة وشركائها تعمل على تقديم مساعدات لستة ملايين شخص بوجبة غذائية حتى يكونوا خارج خط المجاعة».
 
وكان عدد من النشطاء هاجموا أوبراين، الذي زار مدينة الحديدة (غرب اليمن) بالإضافة للعاصمة صنعاء، الخاضعتين لسيطرة الحوثيين، متجاهلاً الأزمة الإنسانية في مدينة تعز (جنوب غرب).

Total time: 0.9716