أخبار الساعة » السياسية » اخبار اليمن

الخارجية االعُمانية تفاجئ الخليجيين بشأن ادخال الاسلحة الى اليمن..وكيف تدخل؟

- متابعة
فاجئت الخارجية العمانية الخليجيين حول تهريب الاسلحة الى اليمن ومنطقة دخولها.

حيث نفت وزارة الخارجية العمانية، ما نشرته وكالة “رويترز” حول تهريب أسلحة إلى اليمن عبر الأراضي العُمانية.

و حسب وكالة الأنباء العُمانية، قالت الخارجية العُمانية، أن ما ورد في الخبر ليس له أساس من الصحة، و ليس هناك أية أسلحة تمر عبر أراضي السلطنة.

و أشارت إن مثل هذه المسائل قد تمت مناقشتها مع عدد من دول التحالف السعودي و الولايات المتحدة الأمريكية و المملكة المتحدة، و تم تفنيدها و التأكد من عدم صحتها.

و كشفت أن السواحل اليمنية القريبة من السواحل العُمانية لا تقع تحت نطاق أي سلطة حكومية في الجمهورية اليمنية. منوهة إلى إن تلك السواحل متاحة لاستخدام تجار السلاح.

و نقلت وكالة رويترز، عن مسؤولين أمريكيين وغربيين وإيرانيين إن إيران صعدت عمليات نقل السلاح لـ”أنصار الله”.

و حسب الوكالة، قال المسؤولون إنها الأسلحة تشمل صواريخ وأسلحة صغيرة، مشيرين إن جانبا كبيرا من عمليات التهريب تم عن طريق سلطنة عُمان المتاخمة لليمن بما في ذلك عبر طرق برية استغلالا للثغرات الحدودية بين البلدين.

و نقلت الوكالة عن مسؤول رفيع المستوى في الإدارة الأمريكية لم تكشف عن اسمه إن واشنطن أبلغت عُمان بما لديها من مخاوف، لكنه لم يحدد التوقيت الذي حدث فيه ذلك.

و أشارت الوكالة أن مسؤولين يمنيين و مسؤولين كبار في المنطقة، يقولوا إن العمانيين ليس لهم دور نشط في عمليات نقل السلاح، و إن كانوا يغضون الطرف عنها و لا يبذلون جهدا كبيرا لوقفها.

و نقلت الوكالة عن دبلوماسي غربي مطلع على مجريات الصراع، أن بلاده على علم بالزيادة الأخيرة في وتيرة شحنات السلاح التي تقدمها إيران و تصل إلى أنصار الله “الحوثيين” عن طريق الحدود العمانية. مشيرا إلى أن ما ينقلونه عن طريق عُمان عبارة عن صواريخ مضادة للسفن ومتفجرات و أموال و أفراد.

و نقلت الوكالة عن مصدر أمني من المنطقة إن الشحنات شملت أيضا صواريخ قصيرة المدى سطح – سطح و أسلحة صغيرة.

و بحسب ما أوردته قال دبلوماسي إيراني رفيع المستوى، لم تكشف عن اسمه، إن هناك زيادة حادة في مساعدات ايران لـ”أنصار الله” في اليمن منذ مايو/ آيار الماضي، منها الأسلحة و التدريب و المال.

و كانت وكالة “رويترز” هي مصدر التسريبات بشأن استهداف مدمرة امريكية في البحر الأحمر قبالة السواحل اليمني.

و تنشر الوكالة تلك التسريبات عن مصادر دون أن تكشف عن اسمائها، غير أن البنتاغون نفت ما نشرته الوكالة عن استهداف ثالث للمدمرة الامريكية ماسون، مرجعة ما حصل لخلل فني في رادارات السفينة، ثم قالت البحرية الامريكية انها تحقق في الاستهدافات الصاروخية التي تعرضت لها المدمرة الامريكية.

من جانبه كشف المغرد السعودي الشهير “مجتهد” عن توتر في العلاقات بين مسقط و الرياض.

و ارجع مجتهد، أسباب التوتر إلى أن محمد بن سلمان، ولي ولي العهد السعودي، يتهم سلطنة عُمان بالتقصير في التزاماتها تجاه مجلس التعاون الخليجي. مشيرا إلى أن الخلاف السعودي العُماني سيظهر إلى العلن قريبا.

Total time: 1.1807