أخبار الساعة » السياسية » اخبار اليمن

أول تعليق من المجلس السياسي على خطة ولد الشيخ بشأن اليمن

قال المستشار الإعلامي للمجلس السياسي الأعلى، عبد الله علي صبري، إن خطة السلام التي قدمها المبعوث الأممي إسماعيل ولد الشيخ أحمد، بما قدمته من ترتيبات أمنية و سياسية، ليست بالشكل الذي يلبي مطالب الشعب اليمني.

و أردف: لكن يوجد في الخطة أرضية مناسبة للنقاش و التفاوض، وصولا لتسوية عادلة.

و نقلت وكالة “سبوتنيك” عن صبري، أن تنحية علي محسن الأحمر و تهميش عبد ربه منصور هادي، يعتبر تلبية للمطالب التي طرحها وفد صنعاء، في مفاوضات الكويت.

و اعتبر أن اشتراط الانسحاب من صنعاء، كمقابل لتلك التنازلات، يعتبر اشتراطا على الشعب اليمني بالاستسلام.

و أضاف: الوثيقة محل دراسة من جانب المجلس السياسي الأعلى، و في حال كان الرد إيجابيا على المقترح الأممي، ستنطلق المفاوضات شريطة أن يتوقف العدوان، و يرفع الحظر البري و البحري و الجوي، و يتم الإعلان عن لجنة تحقيق دولية محايدة، في مجزرة صالة العزاء.

و تقترح الخطة تنحي علي محسن الأحمر و منح هادي دور شرفي إلى حد ما لـ”هادي”، بعد انسحاب أنصار الله “الحوثيين” من العاصمة صنعاء.

و تقول وثيقة الخطة الجديدة: “بمجرد التوقيع على الاتفاقية الكاملة والشاملة يستقيل نائب الرئيس الحالي و يعين الرئيس هادي النائب الجديد للرئيس المسمى في الاتفاقية”.

و تضيف: “عند اكتمال الانسحابات من صنعاء وتسليم الأسلحة الثقيلة والمتوسطة (بما في ذلك راجمات الصواريخ البالستية) ينقل هادي كافة صلاحياته إلى نائب الرئيس، و يعين نائب الرئيس رئيس الوزراء الجديد”.

و تؤكد الخطة بقاء هادي رئيسا من الناحية الشكلية، لكنها ستجعل دوره رمزيا في واقع الأمر.

و تقول مصادر اعلامية، إن هادي رفض الخطة، و رفضت وفد حكومته استلام نسخة منها، معتبرا أنها شرعنة للانقلاب

Total time: 0.0522