أخبار الساعة » السياسية » عربية ودولية

كل ما تريد أن تعرفه عن الرئيس الأمريكي الجديد “دونالد ترامب”

- متابعة
دونالد ترامب، الثري الأميركي الذي عرفه العالم بمواقفه المثيرة للجدل تجاه عدد من القضايا كالهجرة والإسلام ونظرته الخاصة للهوية الأميركية رئيس الولايات المتحدة الـ45.
 
 
فمن هو دونالد ترامب، وماهي أبرز المحطات في حياته؟
 
ولد دونالد جون ترامب، المرشح الجمهوري للانتخابات الرئاسية الأميركية وصاحب تسريحة الشعر الغريبة والشهيرة، في ضاحية كوينز في نيويورك في 14 حزيران 1946. أدرك والداه حين كان صبيا أنه يشكو من الإفراط في النشاط، فقاما بإلحاقه بكلية عسكرية عند بلوغه سن المراهقة ليتمكن من توجيه طاقاته بشكل أفضل.
 
بداية الأعمال برعاية أبوية
 
وإثر هذه المحطة، التحق دونالد ترامب بمدرسة وارتون للمحاسبة في جامعة بنسلفانيا، قبل أن يبدأ مسيرة إدارة الأعمال في شركة والده المتخصصة في العقارات، حيث أظهر تميزا في مجال الأعمال تحت رعاية والده فرد ترامب.
 
 
 
ترامب، وخلال المؤتمر الذي أعلن خلاله قبول ترشيح الحزب الجمهوري له في كليفلاند، أراد تكريم والده حين تطرق إلى ذكراه وقال “والدي فرد ترامب كان أكثر الرجال ذكاء وأكثرهم عملا ممن عرفتهم جميعا”.
 
 
 
خاض ترامب غمار دنيا الأعمال بمفرده عام 1983، حيث بدأ بتشييد ناطحات السحاب. وشيد أول ناطحة سحاب أسماها “برج ترامب” قبل أن يبدأ بتشييد أبراج أخرى غزت مدينة نيويورك وتحمل كلها اسمه. ترامب بدأ يلقبه الأميركيون “الدونالد” ترامب الشهير، وأصبحت تسريحة شعره رمزا للنجاح في الأعمال خلال الثمانينات.
 
 
 
دونالد ترامب كان يحب الظهور الإعلامي وعالم المشاهير، وقدم لمدة 12 عاما برنامج تلفزيون الواقع”ذي أبرنتيس” حيث أجرى اختبارات لعدد من المرشحين للالتحاق بشركاته العملاقة، وعرفه الجميع بعبارته الشهيرة “أنت مطرود “. وبدأت شعبيته بالارتفاع لدى قسم كبير من الأمريكيين وكان ذلك يسليه.
 
 
 
قدرة واسعة للتغلب على المصاعب
 
ترامب واجه عدة مصاعب في إدارة مشاريعه العقارية العملاقة خلال التسعينات، وكاد أن يشهر إفلاسه خلال أزمة العقارات في 1990 نتيجة ارتفاع قيمة ديونه التي بلغت مليارات الدولارات، لكنه استطاع التغلب على هذه المصاعب والإشعاع مجددا، قبل أن يواجه أزمة جديدة كادت تعصف بإمبراطوريته في 2005 بعد أن سجلت كازينوهاته في مدينة “أتلانتيك سيتي” خسائر فادحة قبل أن ينقذ مجددا مجموعته من الانهيار في آخر لحظة.
 
 
 
ورغم أن العديد من شركاته أفلست، فإن دونالد ترامب كثيرا ما يتباهى بثروته التي يضخمها أحيانا ويقول إنها تناهز 10 مليارات دولار، رغم أن العديد من التقارير تشكك في ذلك. وكانت صحيفة نيويورك تايمز كشفت مؤخرا عن الإقرار الضريبي لعام 1995 لترامب، يفيد بأنه أعلن عن خسائر بقيمة 918 مليون دولار، ليتجنب بذلك دفع ضرائب على دخله لأكثر من 10 سنوات.
 
 
 
رجل الأعمال “المزواج”
 
ترامب أيضا “مزواج” ومحب للنساء. فقد تزوج في 1977 عارضة الأزياء والرياضية التشيكية الأصل إيفانا زلينكوفا ورزق منها بثلاثة أبناء: دونالد ترامب جونيور، إيفنكا وإيريك، قبل أن ينفصل عن زوجته عام 1992 ليتزوج مجددا في 1993 من الممثلة ومقدمة التلفزيون الأميركية مارلا آن مابلس بعد سنة واحدة من طلاقه. ورزق ترامب بطفلة من الممثلة أسماها تيفاني، ودام زواجه ست سنوات قبل أن ينفصل عن زوجته الثانية في 1999. وفي 2005، تزوج رجل الأعمال الأشهر في أميركا من الحسناء السلوفانية وعارضة الأزياء ميلانيا كنوس والتي رزق منها بولد اسمه بارون وليام.

Total time: 0.0636