أخبار الساعة » السياسية » اخبار اليمن

التفاصيل الكاملة لأكبر عملية سرقة في إب تعرضت لها خزينة جامعة إب.. ومن يقف ورائها.؟!

- إب
شهدت جامعة إب أكبر عملية سرقة تقف خلفها قيادات عليا من جماعة الحوثي  بالمحافظة.
 
مصادر خاصة بجامعة إب أفادت لـ" الصحوة نت" بأن الجامعة تعرضت يوم أمس لعملية اخفاء مئات الملايين من ميزانية الجامعة وايراداتها المالية وتم اخراج الجريمة بصورة مخالفة لما جرى على أرض الواقع.
 
وقال مصدر مطلع بقيادة جامعة إب إن خزينة الجامعة تعرضت للنهب والسرقة مساء الجمعة ونهبت (120)مليون ريال يمني و(300) ألف دولار حيث تعرضت خزينة الجامعة لعملية سرقة كبيرة هي الأولى من نوعها.
 
المصادر أكدت بأن الخزينة العامة للجامعة والتي تحوي بداخلها ثلاث خزانات تعرضت لعملية سرقة كبيرة ونهبت كل ما بداخلها من أموال وذكرت المصادر بأن موظفي الخزينة في الجامعة والكائنة في مقر رئاسة الجامعة تفاجئوا صباح أمس مع بداية دوامهم بعد انتهاء إجازة الأسبوع تفاجئوا بتكسير تعرضت لها الخزينة العامة وبعد التحري تأكد لهم أن الخزينة تعرضت لعملية نهب كبيرة.
 
المصادر قالت بأن مدير أمن إب والمعين من قبل الحوثيين ومدير البحث الجنائي ووكلاء المحافظة حضروا صباح السبت الى الجامعة للاطلاع ومتابعة القضية والتي رجحت المصادر وقوف قيادات عليا من جماعة الحوثي وراء الحادثة.
فضيحة بجلاجلها
 
واشارت المصادر في سياق حديثها لـ"الصحوة نت" الى أن عملية السرقة من الغرفة التي فيها الخزينة وطريقة قَص الشباك من الخلف شرقا توحي باستخدام واضح لأجهزة كهربائية كبيرة وان هناك مولد كهرباء كان عاملا مساعدا لتشغيلها ، وتم نقل المبلغ بسيارة خاصة.
 
المصادر قالت بأن عملية السرقة استخدمت فيها مقصات وصبار ودريلات وجلاخات ومولد كهرباء وسط صمت أمن جامعة إب الخاضع لسيطرة الحوثيين في عملية فساد تعد هي الأكبر في تاريخ الجامعة وفساد فير مسبوق وصفه عدد من أكاديمي الجامعية بأنه "فضيحة بجلاجل".
 
قيادات عليا تقف خلف الجريمة
 
مصادر أكاديمية متطابقة أكدت لـ"الصحوة نت" بأن الجريمة تقف خلفها قيادات كبيرة لها أهداف متعددة من وراء الحادثة ، فيما ذهب بعض موظفي الجامعة للتأكيد بأن اخراج ما جرى بصورة تفيد أن الجامعة تعرضت للسرقة ما هو الا افتراء للجريمة ومحاولة مفضوحة للتخفيف من هول الفاجعة التي لم يسبق لها مثيل في مسيرة جامعة إب.
 
وقال عدد من موظفي الجامعة بأن توصيف ما حدث في جامعة اب بانه سرقة توصيف غير صحيح وبأن ما جرى اختفاء مقصود لأموال الجامعة ويقف خلف الجريمة قيادات لها سلطات تستطيع أن تحرك ما تريد في الوقت الذي تريد.
قيادات المليشيا تتحمل المسؤولية
 
وحمل أكاديميو الجامعة محافظ المحافظة عبدالواحد صلاح ود طارق المنصوب المعين رئيس للجامعة من قبل الحوثيين ، كما حملوا مشرف الحوثي بإب محمد الطاؤوس ومدير أمن إب  محمد عبدالجليل الشامي وحتى اخر مشرف ومسئول امني حوثي في محيط الجامعة وداخلها حملوهم تبعات السرقة الممنهجة والتي استهدفت خزينة جامعة إب .
 
ايرادات طائلة
 
المبالغ المالية التي كانت في خزينة الجامعة كبيرة حيث حدثت خلافات حادة بين ادارة البنك بالمحافظة وقيادة جامعة إب حول تلك المبالغ والتي يتم توريدها من رسوم الطلاب والطالبات من نظام التعليم الموازي والتي تصل مبالغ طائلة خصوصا وأن جامعة إب فرضت رسوم جديدة في التعليم الموازي وسبق وأن اشتكى منها طلاب وطالبات الجامعة وأطلقوا عليها "جرعة تعليمية"نفذتها ادارة الجامعة.
 
وبحسب مصادر مطلعة فقد تحصلت الجامعة ايرادات عالية من طلاب طب الأسنان وفرضت عليهم دفع رسوم خمس سنوات مقدما وبررت الجامعة حينها بأنها ستشتري أدوات ومعامل جديدة للطلاب وبلغ ما دفعه الطالب 13700 ألف دولار ، فضلا عن رسوم كبيرة تم توريدها من طلاب الهندسة والتجارة والتربية والآداب والعلوم وأقسام أخرى بجامعة إب.
 
ولم تورد تلك المبالغ لخزينة البنك المركزي خصوصا بعد توجيه قيادات عليا بإيقاف الميزانية التشغيلية للجامعة وخو ما جعل الأخيرة تحتفظ بالمبالغ التي تحصلت عليها ومنعت الطلاب من توريدها للبريد وتم توريدها لمالية الجامعة.
نهب مئات الملايين
 
وقدرت الخسائر المالية لعملية السرقة التي تعرضت لها خزينة الجامعة بحسب تلك المصادر بنحو (120,000.000) مائة وعشرين مليون ريال يمني إضافة لمبلغ (300,000) دولار أمريكي وبإجمالي عام (210,000,000) مائتين وعشرة مليون ريال يمني في أكبر عملية سرقة معلنة تحدث في المحافظة.
 
وبحسب تلك المصادر فإن عصابة السرقة قامت بسرقة نحو (120,000,000) ريال يمني من خزينتي النقدية اليمني، وكذلك (300,000) ألف دولار من خزينة النقد الأجنبي وفق ما تم تداوله أكاديمو وموظفو الجامعة.
ولم يتسنى لنا التأكد من الأرقام من مصدر رسمي في الجامعة نظراً للتكتيم الشديد التي تمارسه رئاسة الجامعة بهذا الشأن.
 
جامعة إب لم تستطع نفي الحادثة وأصدرت بلاغ صحفي أكدت الجريمة ولم تشر لتفاصيل الحادثة والمبالغ المالية واكتفت بالإشارة للتحقيق في القضية وايكالها للجهات الأمنية لمتابعتها ومعرفة من يقف خلفها.
اعتراف رسمي
 
بيان الجامعة والذي يعد أول وأهم اعتراف رسمي بالحادثة قال : "في حادثة اعتداء آثيمة تعرضت خزينة جامعة إب للسطو خلال فترة الإجازة الرسمية يومي الخميس والجمعة 15 ـ 16/12/2016م نتج عنها سرقة مبالغ مالية كانت موجودة في الخزينة في مبنى رئاسة الجامعة لتسير العملية التعليمية".
 
وأضاف بيان الجامعة : بأنه تم اتخاذ الإجراءات القانونية وتم ابلاغ الجهات الأمنية المختصة والتي باشرت بدورها مشكورة من الوهلة الأولى لإكتشاف الحادثة بالتحقيق وتقصي الحقائق.
 
 

Total time: 0.0657