أخبار الساعة » السياسية » عربية ودولية

أول رد فعل إيراني على انضمام سلطنة عمان إلى التحالف الإسلامي بقيادة السعودية

- وكالات
علق المتحدث باسم الخارجية الإيرانية بهرام قاسمي، الاثنين ، على انضمام سلطنة عمان إلى التحالف الإسلامي لمحاربة الإرهاب بقيادة السعودية قائلاً: “لدينا معرفة دقيقة بسلطنة عمان وهناك علاقات جيدة وقديمة بيننا وكانت علاقاتنا الثنائية بناءة في الوقت الذي كانت2 يناير 2017 فيه المنطقة تشهد التقلبات ولذلك فإن انضمام عمان إلى ذلك التحالف لا يغير شيئاً في علاقاتنا”.

وأضاف المسؤول الإيراني: “إن سلطنة عمان يمكنها ترتيب هذه القضايا بحيث لا يؤثر ذلك على علاقاتها مع إيران”.

من ناحية أخرى ، أعلن قاسمي، أن بلاده ليس لديها برنامج لإرسال الإيرانيين إلى الحج خلال العام الجاري، مجدداً نفي طهران لاستلام أي دعوة من قبل وزارة الحج السعودية من أجل المشاركة في التحضير لموسم الحج المقبل ضمن سلسلة لقاءات مرتقبة لهذا الهدف مع 80 بلداً. وقال قاسمي في مؤتمر صحافي: “لا يوجد برنامج لدينا لإرسال الحجاج إلى الحج هذا العام”، في خطوة تؤكد محاولة النظام لتسيسس فريضة الحج ومنع المواطنين من أدائها للعام الثاني على التوالي.

وكان وزير الحج محمد بن صالح بنتن، أعلن الخميس الماضي، عن سلسلة لقاءات مرتقبة مع أكثر 80 بلداً، بينها إيران، لمناقشة الترتيبات المتعلقة بتنظيم الحج العام المقبل.وقال إن وزارة الحج والعمرة قدمت دعوة لوفد شؤون حجاج إيران للقدوم إلى المملكة من أجل التحضير لموسم الحج المقبل المرتقب في خريف العام 2017، مشيراً إلى أن وزارته تسعى إلى السماح للحجاج بأداء مناسكهم بكل يسر وسهولة واطمئنان.

وفيما يتعلق بإعلان السلطات الإيرانية في مطار مدينة مشهد شمال شرق البلاد، أمس اعتقال مواطن سعودي بتهمة تهريب عملات أجنبية (الدولار)، قال قاسمي إن هذا الموضوع يعود إلى حوالي ستة أشهر، ولا أعرف ما الداعي إلى نشره من قبل وسائل الإعلام يوم أمس.

واعتبر المتحدث باسم الخارجية الإيرانية أن المعتقل السعودي بمطار مدينة مشهد كان بحوزته مبلغ من العملات الأجنبية يتجاوز المبالغ التي يحددها القانون الإيراني على ألا تتجاوز 5 ألف دولار.ونفى قاسمي أن الحكومة السعودية قد قامت بمتابعة موضوع اعتقال أحد مواطنيها في مدينة مشهد قبل ستة أشهر.

Total time: 0.0607