أخبار الساعة » جرائم وحوادث » حوادث وجرائم

فيديو يستفز المجتمع السعودية ويتسبب باعتقال صاحبه (تعرف عليه)

- خاص
نكاية بوالدتها وانتقاما منها، قام أب سعودي بتصوير نفسه وهو يعنف طفلة رضيعة لم تتجاوز الأربعة أشهر، لكن الفيديو الذي استفز المجتمع السعودي وتناولته وسائل الإعلام لقي تجاوبا من جهات حماية الأسرة في المملكة وتم القبض على الأب وأدخلت الطفلة إلى المستشفى أمس للتأكد من سلامتها.
 
من جانبها، أكدت هيئة حقوق الإنسان أنها اتخذت كافة الإجراءات النظامية بالتنسيق مع وزارة الداخلية ممثلة في الأمن العام لضبط الفاعل واستكمال الإجراءات النظامية بحق الجاني وحفظ حقوق الطفلة.
 
وأضافت، في بيان نشرته أمس الأربعاء: “تبين للهيئة أن ما ظهر خلال المقاطع المتداولة فعل محرّم ومجرّم وفق أحكام الشريعة الإسلامية والأنظمة المرعية، وتؤكد الهيئة على أن الفاعل لا يمكن أن يفلت من العقوبة الجزائية الرادعة”.
 
وتفاعلت هيئة حقوق الإنسان بمنطقة مكة المكرمة وجمعية “طفولة آمنة” مع قضية الطفلة المعنفة من قبل والدها، وبدأت الجهات الحقوقية في التحرك في منطقة مكة حيث يقيم الأب وفي منطقة المدينة حيث تقيم الأم لحماية الطفلة ومتابعة تدخل الجهات المختصة.
 
وشارك ناشطون على موقع التدوين المصغر تويتر في وسم (#اأم_تريد_بنتها_بحضنها)، طالب فيه المغرودن بإعادة الطفلة لأمها، ومحاكمة الأب. ونشرت الأم  السورية التي اتخذت لها اسم الوسم نفسه، عدة تغريدات تتهم فيها الأب بتعمد ضرب ابنته انتقاما منها.
 
من جانب آخر، أكد المستشار القانوني أحمد الرشيد على أن تصرف الأب المستهجن يدخل ضمن قانون الحماية من الإيذاء الذي يعاقبه بالسجن لمدة لا تزيد عن عام واحد، وبغرامة تصل لخمسين ألف ريال.
 
يذكر أن تقارير جمعية حقوق الإنسان السعودية سجلت ارتفاعا في عدد قضايا العنف ضد الأطفال في العام الماضي بنسبة تتجاوز 10%، مثلت نسبة 28 في المائة من قضايا العنف المسجلة في العام الماضي، وتعرض 173 طفلا سعوديا للتعنيف والضرب في العام الماضي، من بينهم 110 أطفال من الإناث، فيما بلغ عدد حالات الاعتداء الإجمالية 617 حالة اعتداء، شكلت منها حالات الاعتداء على الأطفال 28 في المائة، وبحسب الجمعية، فإن هذه الحالات هي فقط للأطفال الذين تقدم أقاربهم وذووهم بطلب للجمعية للتدخل، فيما تبلغ الحالات غير المعلنة أضعاف ذلك الرقم.
 
 

Total time: 0.0592