أخبار الساعة » السياسية » عربية ودولية

اعتقالات وسط قيادات الحرس الثوري الإيراني لهذا السبب

اعتقلت قوات الحرس الثوري الإيراني، اليوم الجمعة، 3 قادة من معاوني نائب رئيس مخابرات الحرس بسبب قضايا فساد مالي.

 

وقالت مصادر، طبقاً لما نقله موقع “آمد نيوز” الإيراني، إن الحرس الثوري اعتقل اليوم 3 من معاوني حسين طائب، رجل الاستخبارات القوي في الحرس”، مشيرة إلى أن المعتقلين من قادة الصف الأول بالحرس وهم محرب، وعظيم، وإفشاري.

 

وأوضحت المصادر أن المعتقلين متورطين بقضايا فساد اقتصادي وابتزاز رجال أعمال بهدف الحصول على الأموال، وتورطوا أيضًا بقضايا غسيل الأموال، مشيرة إلى أن آخر قضية فساد اقتصادية تورط بها المعتقلين الثلاثة في اكتوبر/ تشرين الأول الماضي، عندما قاموا بتهريب شاحنات نفطية إلى خارج إيران بطريقة غير مشروعة.

 

وأضافت: “أوامر الاعتقال أصدرها الجنرال محمد حسين زيبايي نجاد المعروف، الذي تم تعيينه بمنصب نائب رئيس الاستخبارات للحرس الثوري في ديسمبر/ كانون الأول الماضي، بأمر من رئيس الحرس الثوري اللواء محمد علي جعفري”.

 

وتنتقد بعض الأوساط في إيران الحرس الثوري، وتتهمه باحتكار بعض القطاعات الاقتصادية عبر الشركات التابعة له.

 

وتعد مجموعة “خاتم الأنبياء” من أهم المؤسسات التابعة للحرس الثوري المدرجة على لائحة العقوبات الدولية بسبب تمويل الإرهاب وغسل الأموال، وتعد الذراع الاقتصادي للحرس.

 

وكان إسحاق جهانغيري، النائب الأول للرئيس الإيراني، هاجم الشهر الماضي، مجموعة “خاتم الأنبياء” بسبب معارضة الحرس الثوري إبرام شركة الملاحة الإيرانية ومجموعة هيونداي الكورية الجنوبية للصناعات الثقيلة ببناء 10 سفن تجارية ضخمة.

Total time: 0.1421