أخبار الساعة » السياسية » عربية ودولية

مقطع فيديو يوثق القدرات الهائلة للطائرة السعودية (F15SA) والمعروفة باسم "النسر الجارح"

- متابعة
حاز استعراض صقور المملكة، لقدرات طائرة النسر الجارح (F15SA)، خلال الاحتفال بالذكرى الـ50 لافتتاح كلية الملك فيصل الجوية بالرياض، الأربعاء (25 يناير 2017)، إعجاب عدد من المواقع المتخصصة في الطيران الحربي.
 
ويرصد الفيديو أول تحليق للطائرة في السماء السعودية بعدما استلمها صقور المملكة في (13 ديسمبر 2016)، ويظهر تزويد النسخة F15SA برادار قادر على المسح الإلكتروني السريع (من طراز APG-63V3)، وقمرة قيادة زجاجية رقمية ونظام تعقب جوي متطور لاكتشاف الأسلحة، ومنصات إطلاق وأجهزة استشعار من طراز JHMCS، إضافة إلى نظام حربي للإنذار الرقمي، ونظام للإنذار الصاروخي (من طراز DEWS/CMWS).
 
كما يظهر الفيديو تزويد النسر الجارح بنظام للأشعة تحت الحمراء (من طراز IRST)، والتي تستهدف البحث والتعقب.
 
وأوضح موقع "the aviationist"، الخميس (2 فبراير 2017)، أن تزويد شركة بوينج الأمريكية للنسر الجارح بعدد من الأسلحة والأجهزة الحديثة جعل من الطائرة، متعددة المهام، الأكثر تقدما على الإطلاق بين مثيلاتها.
 
وأشار الموقع إلى أن الطائرة قادرة على حمل عدد من أسلحة الجو - جو والجو- أرض؛ بما في ذلك صاروخ AIM-120C7 AMRAAM، وهو صارخ جو- جو متوسط المدى، إضافة إلى مجموعة أخرى من صواريخ الجو- جو، مثل: AIM09X Sidewinder وAGM-84 SLAM-ERs وصواريخ عالية السرعة مضادة للأشعة، من طراز AGM-88 HARM.
 
كما تحوي "النسر الجارح"، بحسب الموقع، قنابل محدودة القطر من طرازGBU-39 SDBs، وهي موضوعة في 11 مكانا بالطائرة.
 
 

Total time: 0.0586