أخبار الساعة » السياسية » عربية ودولية

«الجبير» يقول إن السعودية تقف على مسافة واحدة من جميع الأطياف بالعراق

قال وزير الخارجية السعودي عادل الجبير، اليوم السبت، إن "بلاده تقف على مسافة واحدة من جميع الأطياف والأعراق والأديان في العراق".
 
جاء ذلك في تغريدة له عبر حسابه الخاص على موقع "تويتر"، خلال الزيارة التي يقوم بها الجبير للعراق، تعد الأولى لوزير خارجية سعودي منذ العام 1990.
 
‏وكتب الجبير "العراق بلد التاريخ والحضارات يتمنى له الجميع الأمن والاستقرار والإزدهار".
 
وفي وقت سابق اليوم، وصل الجبير، العاصمة بغداد، في زيارة مفاجئة لم يعلن عنها مسبقا، أو المدة التي ستستغرقها.
وعقب وصوله، بحث مع رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي، في بغداد عدة ملفات، أبرزها التعاون بين البلدين لمحاربة تنظيم "داعش" الإرهابي، وفق بيان حكومي وصل الأناضول نسخة منه.
 
وتشهد العلاقة بين العراق والسعودية توتراً بعد تقديم الأولى طلبا في أغسطس/آب الماضي، للرياض، لاستبدال سفيرها ثامر السبهان، على خلفية اتهامه بـ"تدخله في الشأن الداخلي العراقي".
 
وفي ديسمبر/كانون أول 2015، تسلم السبهان، مهام منصبه كأول سفير للسعودية في العراق، بعد 25 عاماً من القطيعة.
 
وفي أكتوبر/تشرين الأول الماضي، سحبت الرياض السبهان، وعينت عبدالعزيز الشمري، قائما بالأعمال في سفارة المملكة بالعراق، في خطوة تعني في عُرف العلاقات الدبلوماسية تخفيض درجة التمثيل الدبلوماسي.
 
ووجّه الجبير، في وقت سابق، انتقادات لاذعة لـ"الحشد الشعبي" (مليشيات شيعية تابعة للحكومة العراقية)، واتهمه بالولاء لإيران، وهو ما أثار حفيظة بغداد التي اعتبرت تصريحاته تدخلا "سافرا" في شؤونها الداخلية.
المصدر : وكالات

Total time: 0.0515