أخبار الساعة » السياسية » عربية ودولية

السعودية: القتل تعزيراً عقوبة من يروج هذه المادة!

- متابعة
صدرت توجيهات بمعاقبة من ثبت تهريبه لحبوب "فلاكا" بالقتل تعزيرًا، ويشمل الحكم متلقيها وجالبها ومستوردها ومصدرها ومن يصنعها وإنتاجها أو تحويلها أو استخراجها أو زراعتها أو تلقّي موادّها بقصد الترويج.
 
ووضعت التوجيهات حبوب "فلاكا" ضمن قائمة المواد الممنوعة في المملكة، والتي يطبق عليها نظام مكافحة المخدرات، لكونها عالية الخطورة، وتتضمن مواد خطرة مخدرة. وفقًا لما ذكرته صحيفة "عكاظ"، الثلاثاء (7 مارس 2017).
 
ومركّب "فلاكا" من مواد التخدير التي يتم تعاطيها عن طريق الفم والأنف والتبخير والحقن، ويتسبب تعاطيه في الهلاوس السمعية والبصرية والهذيان الشديد، وفرط الحركة والرغبة في الانتحار، ويصاحب استعماله ارتفاع في درجة الحرارة وزيادة نبضات القلب وارتفاع ضغط الدم، ويعدّ من العقاقير المحظورة في عدد من الدول.
 
وتقرر أن يقبض على كل من يثبت تعاطيه وحيازته ويعاقب بالسجن مدة لا تقل عن سنتين ولا تزيد على خمس سنوات، وبما لا يزيد على 50 جلدة في كل مرة، وبغرامة لا تقلّ عن ثلاثة آلاف ريال ولا تزيد على 30 ألف ريال كل من حاز حبوب فلاكا أو أحرزها أو نقلها أو سلمها أو تسلمها لغير قصد الاتجار أو الترويج أو التعاطي أو الاستعمال الشخصي.
 
وتعاقب بغرامة لا تقل عن 300 ألف ريال أي شركة أو مؤسسة أو منشأة -حتى وإن كان غير مرخص لها نظامًا بممارسة نشاطها- أدين مديرها أو أحد منسوبيها بارتكاب الفعل المنصوص عليه في الفقرة (5) من المادة (الثالثة) من هذا النظام، إذا ثبت أن الفعل قد ارتكب لمصلحتها.
 
ويعاقب بالسجن مدة لا تقل عن ستة أشهر ولا تزيد على سنتين، كل من حاز حبوب فلاكا بقصد التعاطي أو الاستعمال الشخصي، وتشدد العقوبة إذا كان المتعاطي من المنوط بهم مكافحة المخدرات أو المؤثرات العقلية أو الرقابة على حيازتها أو تداولها، أو الذين لهم صلة وظيفية بأيّ نوع من أنواع المخدرات أو المؤثرات العقلية، إذا تعاطى المادة المخدرة أو المؤثر العقلي أو استعملها، أو كان تحت تأثيرها أثناء تأدية عمله.

Total time: 0.3051