أخبار الساعة » السياسية » عربية ودولية

من هي الدولة الخليجية التي وقعت مع روسيا اتفاقيات نووية؟

اخبار الساعة
بحث وزير الطاقة الروسي، ألكسندر نوفاك في الكويت مشاريع التعاون في مجالات النفط والغاز، والدفع باتجاه تأطير تعاون البلدين في قطاع الطاقة النووية السلمي.
 
وقال نوفاك، عقب لقائه نظيره عصام المرزوق، في الكويت العاصمة": "وقعنا مذكرة تفاهم في مجال استخدام الطاقة النووية السلمية عام 2010، والخطوة التالية هي إبرام اتفاقية أطر في هذا السياق بين الحكومتين، وآمل بإبرامها في أقرب وقت"، وفق صحيفة السياسة الكويتية.
 
وكشف نوفاك أنه دعا الزملاء الكويتيين لزيارة روسيا من أجل بحث جميع مسائل التعاون في هذا المجال بصورة مفصلة.
 
وأكد نوفاك اهتمام الشركات الروسية بتصدير الغاز الطبيعي المسال إلى دولة الكويت وزيادة فعالية إنتاج النفط في الحقول الكويتية عبر تطبيق تكنولوجيا روسية في مجال استخراج  الذهب الأسود.
 
وأوضح أن الكويت " تخطط لبناء إحدى أكبر محطات إعادة تحويل الغاز السائل إلى حالته الطبيعية الغازية، ما يفتح مجالا كبيرا للتعاون في هذا القطاع".
 
الجدير بالذكر ان  وزير الطاقة الروسي ألكسندر نوفاك، وصل السبت 25.03.2017، إلى الكويت لحضور الاجتماع الثاني للجنة المتابعة والمراقبة لاتفاق خفض الإنتاج. وعلى هامش الاجتماع، عقد نوفاك، بمشاركة الشركات الروسية، مفاوضات مع شركات كويتية.
 
وتهدف الاجتماعات إلى تعزيز التعاون المشترك وتفعيل عدد من المشروعات المشتركة وتبادل الخبرات بين البلدين فى مجالات التنقيب واستخراج النفط والغاز.
وفي هذا الإطار، أكد نوفاك، خلال مقابلة مع صحيفة "السياسة" الكويتية، أن شركة "لوك أويل"، التي تعد أكبر شركة نفط خاصة في روسيا، مستعدة للمشاركة في مشاريع طاقة في القطاع النفطي الكويتي.  
من جهة أخرى، طرحت شركة "غازبروم نفط"، الذراع النفطي لعملاق الغاز الروسي "غازبروم"، بعض المشروعات الاستثمارية المتاحة في القطاع النفطي الروسي أمام شركات القطاع الخاص الكويتي.
 
ووفقا للوزير نوفاك، هناك العديد من الفرص غير المستغلة للتعاون مع الكويت كقطاعي الخدمات النفطية، والطاقة المتجددة.
المصدر : وكالات

Total time: 0.2355